عن الموقع | اتصل بنا | أسئلة متكررة | أضفنا للمفضلة | أعلن عن موقعنا

:: الصفحة الرئيسية :: 

  أبحاث و مقالات

     الألف

     ب

     ت

       التبرك

       التجسيم و التشبيه

       تحريف القرآن

       تزويج أم كلثوم لعمر

       تسمية أبي بكر وعمر

       التسمية بعبد النبي

       تفضيل الأئمة (ع)

       التقية

       التكتيف في الصلاة

       التوسل و الاستغاثة

     ث

     ج

     ح

     خ

     د

     ذ

     ر

     ز

     س

     ش

     ص

     ض

     ط

     ظ

     ع

     غ

     ف

     ق

     ك

     ل

     م

     ن

     هـ

     و

     ي

     متفرقات

  مواضيع مميزة

  أشرطة سمعية

  صور و وثائق

  مواضيع خفيفة

  قسم البرامج

  مواقع صديقة

  إصدارات الموقع

 البحث في الموقع

أبحاث و مقالات » ت » تفضيل الأئمة (ع)

آخر تعديل: 20/07/2009 - 4:12 ص

 الدليل على أفضلية أمير المؤمنين عليه السلام
  كتبه: موقع المرجع الديني آية الله العظمى الشيخ محمد اسحاق الفيـاض | 9:09 ص | 25/04/2007

 

السؤال: ) ماهو الدليل لدى مذهب اهل البيت عليهم السلام على افضلية امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام من حيث الرتبه على جميع الخلق عدى النبي الخاتم ( لو سمحتم نريد شرح لتقوية عقيدتنا ) ؟

الجواب: بسمه تعالى :


ج : الدليل اما من الكتاب العزيز فكثير نذكر منه قوله تعالى : ( فقل تعالوا ندعوا ابناءنا وابناءكم ونساءنا ونساءكم وانفسنا وانفسكم ثم نبتهل ...) فباتفاق الفريقين لم تكن النفس المدعوه غير علي بن ابي طالب عليه السلام / ومن ناحيه اخرى ان عليا عليه السلام ليس نفس النبي صلى الله عليه واله وسلم حقيقتا ، لاستحالة الاتحاد عقلا ، فيتعين ان يكون نفسه صلى الله عليه واله وسلم تنزيلا وبلحاظ الاثار والاوصاف منها الافضليه على جميع الامه بل على جميع الخلق ، الا انه ليس نبيا .
واما من السنه ، فنكتفي بحديثين صلى الله عليه واله وسلم :
الاول : خبر الطير : ( اللهم اائتني باحب خلقك اليك ياكل معي هذا الطير ) فاتى علي عليه السلام واكل معه صلى الله عليه واله وسلم وهذا الحديث يدل على افضليته من جميع الصحابه ، بل جميع ماسوى الله وخاتم انبيائه ، حيث المذكور بالروايه هو ( الخلق) -ويخفى ان الروايه قطعية الصدور حسب قواعد علم الرجال .
الثاني : قوله صلى الله عليه واله في غزوة الاحزاب : ( ضربة علي يوم الخندق افضل من عبادة الثقلين ) وهذا الحديث لا يحتاج الى توضيح وبيان





حقوق الطبع محفوظة لجميع الشيعة والموالين مع رجاء ذكر المصدر