الحديث  
 • سؤال حول الدعاء المسمى بصنمي قريش ؟

كتبه: جواب سماحة آية الله العظمى السيد محمد صادق الحسيني الروحاني عبر موقعه
تاريخ الإضافة: 2/04/2011 | 8:30 ص



سؤال: قد طرح بعض الاخوان اشكال حقيقة توقفنا عنده وهو: ان توثيق اية الله العظمى السيد ابو القاسم الخوئي قدس سره لـ (دعاء صنمي قريش) دليل على اعتقاده بأن القرآن محرف؟ فوقعنا في الحقيقة في شبهة كبيرة نرجوا من سماحتكم حل هذا الاشكال.
الجواب: باسمه جلت اسمائه
دعاء صنمي قريش مذكور في كتب الادعية منها البحار، و البلد الامين و جنة‌ الماوي و لا باس بسنده. و في البلد الامين، هذا الدعاء رفيع الشان عظيم المنزلة ـ و السؤال انما هو عن امرين احدهما :
ان الامام عليه السلام كان يقرأه في القنوت فكيف يلعن عمر وابابكر ، والجواب عنه ـ ما قاله شارح هذا الدعاء الشيخ العالم ابو السعادات اسعد بن عبدالقاهر في كتابه رشح البلاء في شرح هذا الدعاء الضمان الملعونان ـ هما الفحشاء و المنكر ـ وانما شبهتهما عليه السلام بالجبت والطاغوت لوجهين اما لكون المنافقين يتبعونهما في الاوامر والنواهي غير المشروعة كما اتبع الكفار هذين الصنمين واما لكون البرائة منهما واجبة لقوله تعالى (فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة ‌الوثقى ) .
الثاني : ان في هذا الدعاء التصريح بوقوع التحريف فالامام الخوئي قائل به ويجاب بان التحريف الذي في هذا الدعاء غير التحريف الذي هو محل الكلام ، والمراد منه في الدعاء نقل الشيء عن موضعه وتحويله الي غيره و منه قوله تعالي (من الذين هادوا يحرفون الكلم عن مواضعه) وهذا التحريف مما يدل عليه نص القرآن و لاخلاف بين المسلمين في وقوعه) واما السيد الخوئي فهو يصرح في كتابه البيان ان حديث تحريف القرآن حديث خرافة وخيال لايقول به الا من ضعف عقله الخ.




 
رابط المقال:http://www.ansarweb.net/artman2/publish/120/article_3881.php

شبكة أنصار الصحابة المنتجبين
www.Ansarweb.net