عن الموقع | اتصل بنا | أسئلة متكررة | أضفنا للمفضلة | أعلن عن موقعنا

:: الصفحة الرئيسية :: 

  أبحاث و مقالات

     الألف

     ب

     ت

     ث

     ج

     ح

     خ

       الخلفاء

       الخمس

       الخوارج و الأباضية

     د

     ذ

     ر

     ز

     س

     ش

     ص

     ض

     ط

     ظ

     ع

     غ

     ف

     ق

     ك

     ل

     م

     ن

     هـ

     و

     ي

     متفرقات

  مواضيع مميزة

  أشرطة سمعية

  صور و وثائق

  مواضيع خفيفة

  قسم البرامج

  مواقع صديقة

  إصدارات الموقع

 البحث في الموقع

أبحاث و مقالات » خ » الخمس

آخر تعديل: 20/07/2009 - 4:12 ص

 آية (آتي ذا القربى) لا تدل على الخمس
  كتبه: مركز الأبحاث العقائدية | 4:13 م | 15/12/2004

 

سؤال:

وجدت في تفسير آية (وآتي ذا القربى حقه).

وفي رواية أن علي ابن الحسين (ع) قال لرجل من أهل الشام (نحن ذا القرابة) وأن معناها الخمس، كما في تفسير الميزان.

ووجدت روايات في بعض الكتب مثل ينابيع المودة، أنه حينما نزلت الآية أعطى النبي (ص) فدكا لفاطمة (ع).

فلذا أيها الأساتذة الأفاضل، اذا كانت الآية هي الخمس كما في التفسير، فما هو التفسير في اعطاء النبي (ص) فدكا لفاطمة (ع) عند نزول الأية، فهل فدك كانت من الخمس؟

أرجو منكم الاجابة التي تشفي الغليل، وتطمئن القلب.

جواب:

الاخ احمد المحترم

السلام عليكم و رحمة اللّه و بركاته

و بعد ، نعم وردت روايات كثيرة الى حدّ الاستفاضة في اعطاء النبي ( صلى اللّه عليه و آله) فدكا لفاطمة( سلام اللّه عليها ) بعد نزول هذه الآية والتي وردت في سورتين ( الاسراء : 26 ­ الروم : 38 ) و أيضا ورد في رواية الاحتجاج عن السجّاد ( عليه السّلام ) تأويله (ذاالقربى) بأهل البيت ( عليهم السّلام ) .

و لكن لم يرد في أثر انّ مقصود الآية هو الخمس فالتفاسير خالية من هذا المعنى ولا نعلم له وجه وجيه و للمزيد من الايضاح راجع تفاسير الميزان ، الصافي ، العيّاشي ، البرهان و غيرها.

ودمتم سالمين
مركز الأبحاث العقائدية



حقوق الطبع محفوظة لجميع الشيعة والموالين مع رجاء ذكر المصدر