عن الموقع | اتصل بنا | أسئلة متكررة | أضفنا للمفضلة | أعلن عن موقعنا

:: الصفحة الرئيسية :: 

  أبحاث و مقالات

     الألف

     ب

     ت

     ث

     ج

     ح

     خ

     د

     ذ

     ر

     ز

     س

     ش

       الشفاعة

       الشهادة الثالثة

       الشيعة

     ص

     ض

     ط

     ظ

     ع

     غ

     ف

     ق

     ك

     ل

     م

     ن

     هـ

     و

     ي

     متفرقات

  مواضيع مميزة

  أشرطة سمعية

  صور و وثائق

  مواضيع خفيفة

  قسم البرامج

  مواقع صديقة

  إصدارات الموقع

 البحث في الموقع

أبحاث و مقالات » ش » الشفاعة

آخر تعديل: 20/07/2009 - 4:12 ص

 هل تشمل الشفاعة أهل المعاصي والنواصب ؟
  كتبه: مركز الأبحاث العقائدية | 9:42 م | 16/12/2004

 

سؤال:

إلى الاخوان العاملين في مركز الأبحاث ، تحية طيبة .

أشكركم على الإجابة السابقة وإن تأخرت بعض الشيء .

سؤالي لكم كالتالي : هل الشفاعة تشمل أهل المعاصي الذين ماتوا عليها غير تائبين؟ ... وهل تشمل كل موحّد وإن كان من الذين نصبوا العداء لأهل البيت عليهم السلام؟

جواب:

الأخ المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إن بحث الشفاعة بحث علمي ودقيق , وللوقوف على أصلها وحدودها نحتاج إلى تفصيل وإطناب في الكلام ، فلا يسعنا تصوير البحث بنحو تام , ولكن نجيب على سؤالك بالإجمال .

أوّلاً : الظهور الأوّلي المتبادر من مفهوم ( الشفاعة ) هو شمولها لأهل المعاصي .

غير التائبين ، إذ أن التائب حقيقةً لا ذنب له ، فلا يحتاج إلى شفاعة في ذلك المورد .

مضافاً إلى أن بعض الروايات الواردة في المقام تصرح بهذا المعنى ، قال (ص) : ( إن شفاعتي يوم القيامة لأهل الكبائر من أمتي ) [ سنن ابن ماجة 2 /1441 ، من لا يحضره الفقيه 3 / 376 ، وغيرهما ] .

ثانياً : إن شمول الشفاعة للعاصين يختلف باختلاف المعاصي والعصاة في كيفية صدور المعصية عنهم وكميتها ؛ فمنهم من تناله الشفاعة في بادئ الأمر , ومنهم من لا يليق لهذه المكرمة إلا بعد مسّه النار وتطهيره , ومنهم بين ذلك .

ثالثاً : بحسب الأدلة النقلية فإن الشفاعة بمراتبها المختلفة مشروطة بوجود مؤهلات ومواصفات في المشفوع لهم : منها : التوحيد وعدم الشرك .

ومنها : الإسلام والإيمان .

ومنها : محبة أهل البيت (عليهم السلام) وعدم العداء لهم .

ومنها : عدم الاستخفاف بالصلاة .

ويدل على ذلك كلّه الأخبار الواردة في المقام , نذكر بعضها :

قال الإمام الصادق (ع) : ( إن المؤمن ليشفع لحميمة , إلا أن يكون ناصباً ، ولو

أن ناصباً شفع له كل نبي مرسل وملك مقرب ما شفعوا ) [ ثواب الأعمال للصدوق :

251 ، المحاسن للبرقي : 184 ] .

وقال الإمام الصادق (ع) : ( لا ينال شفاعتنا من استخف بالصلاة ) [ الكافي 3 /270 و 6 / 401 ، التهذيب 9 / 107 ، من لا يحضره الفقيه 1 / 133 ] .

ودمتم في رعاية الله
مركز الأبحاث العقائدية



حقوق الطبع محفوظة لجميع الشيعة والموالين مع رجاء ذكر المصدر