عن الموقع | اتصل بنا | أسئلة متكررة | أضفنا للمفضلة | أعلن عن موقعنا

:: الصفحة الرئيسية :: 

  أبحاث و مقالات

     الألف

     ب

     ت

     ث

     ج

     ح

     خ

     د

     ذ

     ر

     ز

     س

     ش

       الشفاعة

       الشهادة الثالثة

       الشيعة

     ص

     ض

     ط

     ظ

     ع

     غ

     ف

     ق

     ك

     ل

     م

     ن

     هـ

     و

     ي

     متفرقات

  مواضيع مميزة

  أشرطة سمعية

  صور و وثائق

  مواضيع خفيفة

  قسم البرامج

  مواقع صديقة

  إصدارات الموقع

 البحث في الموقع

أبحاث و مقالات » ش » الشهادة الثالثة

آخر تعديل: 20/07/2009 - 4:12 ص

 الأدلة على جواز الشهادة الثالثة
  كتبه: مركز الأبحاث العقائدية | 10:51 م | 16/12/2004

 

سؤال:

ماهي حقيقة الشهادة الثالثة ، وهل وصى بها النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أم انها أضيفت بعد فترة؟

جواب:

الاخ العزيز : السيد علي رضا حفظكم الله تعالى ورعاكم .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

وبعد ؛ فقد اتفق علماء الشيعة الإمامية على جواز الشهادة الثالثة في الأذان .
ولكن ذهب بعضهم الى انّها جزء مستحب من اجزاء الاذان كما هو الحال في القنوت بالنسبة الى الصلاة .

وذهب اكثر علماءنا الى انّها مستحبة لا بقصد الجزئية ـ أي ليست جزء ولا فصلا من فصول الاذان ـ مستفيدين الاستحباب من بعض العمومات والاطلاقات في الروايات المؤكّدة على المقارنة بين اسم النبي (ص) واسم الامام عليّ (ع) ، كما هو الحال في الصلاة على محمد وآل محمد بعد الشهادة الثانية .

من تلك العمومات والاطلاقات :

1 ـ روي عن الامام جعفر الصادق (ع) انه قال : ( فإذا قال أحدكم لا اله إلاّ الله محمداً رسول الله ، فليقل : علي أمير المؤمنين ) .
الاحتجاج : 158 .
والحديث لم يتقيد بزمان ولا مكان ولا في فعل خاص فهو عام يشمل الاذان وغيره .
مضافا الى هذه الرواية نجد في روايات أهل السنة ما يدعم مفاد هذه الرواية .

2 ـ عن ابي الحمراء عن رسول الله (ص) قال : لمّا اسري بي الى السماء إذا على العرش مكتوب لا إله إلاّ الله ، محمد رسول الله ايّدته بعلي .
الشافي / القاضي عياض : 138 .
المناقب / ابن المغازلي : 39 .
الرياض النضرة في مناقب العشرة المبشّرة : 2 / 227 .
درر السمطين : 120 .
الدر المنثور / السيوطي : 4 / 153 .
الخصائص الكبرى / السيوطي : 1 / 7 .

3 ـ عن ابن مسعود عن رسول الله (ص) قال : أتاني ملك فقال : يا محمّد واسأل من ارسلنا من قبلك من رسلنا على ما بعثوا . قلت : على ما بعثوا ؟ قال : على ولايتك وولاية علي بن ابي طالب .
معرفة علوم الحديث / الحاكم النيسابوري : 96 .

4 ـ عن حذيفة عن رسول الله (ص) قال : لو علم الناس متى سمّي علي أمير المؤمنين ما انكروا فضله ، سمّي أمير المؤمنين وآدم بين الروح والجسد ، قال الله تعالى : وإذ أخذ ربّك من بني آدم من ظهورهم ذريّتهم واشهدهم على انفسهم الست بربّكم ـ قالت الملائكة ـ بلى فقال : أنا ربّكم محمد نبيّكم علي أميركم .
فردوس الاخبار / الديلمي : 3 / 399 .

5 ـ رواية يرويها السيد نعمة الله الجزائري عن شيخه المجلسي مرفوعاً عن رسول الله (ص) قال : يا علي اني طلبت من الله ان يذكرك في كل مورد يذكرني فأجابني واستجاب لي .
ففي كل مورد يذكر رسول الله يذكر علي معه والاذان من جملة الموارد ، ومن شواهدها من كتب السنّة قوله (ص) لعلي : ما سئلت ربّي شيئا في صلاتي إلاّ اعطاني وما سألت لنفسي شيئا إلاّ سألت لك . مجمع الزوائد : 9 / 110 .
كنز العمّال : 13 / 113 .
الرياض النضرة : 2 / 213 .

والخلاصة : ان الشهادة لعلي (ع) بالولاية في الاذان ـ عند اكثر علماءنا ـ مكمّلة للشهادة الثانية بالرسالة ومستحبة في نفسها وان لم تكن جزء من الاذان كما اشار الى هذا سماحة آية الله العظمى السيد السيستاني في كتابه منهاج الصالحين : 1 / 191 .
ونلفت انتباهكم الى ان ما قد يفهم من ظاهر كلمات بعض الاعلام من منعها في الاذان فهو وقوعها على نحو الجزئية لا على نحو انها مستحبة في نفسها .

جعلنا الله واياكم من المتمسكين بولاية أمير المؤمنين (ع)

ودمتم سالمين
مركز الأبحاث العقائدية



حقوق الطبع محفوظة لجميع الشيعة والموالين مع رجاء ذكر المصدر