عن الموقع | اتصل بنا | أسئلة متكررة | أضفنا للمفضلة | أعلن عن موقعنا

:: الصفحة الرئيسية :: 

  أبحاث و مقالات

     الألف

     ب

     ت

     ث

     ج

     ح

     خ

     د

     ذ

     ر

     ز

     س

     ش

       الشفاعة

       الشهادة الثالثة

       الشيعة

     ص

     ض

     ط

     ظ

     ع

     غ

     ف

     ق

     ك

     ل

     م

     ن

     هـ

     و

     ي

     متفرقات

  مواضيع مميزة

  أشرطة سمعية

  صور و وثائق

  مواضيع خفيفة

  قسم البرامج

  مواقع صديقة

  إصدارات الموقع

 البحث في الموقع

أبحاث و مقالات » ش » الشهادة الثالثة

آخر تعديل: 1/02/2012 - 8:43 م

 أسئلة لسماحة المرجع الديني الشيخ الفياض حول الشهادة الثالثة في الأذان والإقامة والتشهد .
  كتبه: أنصار الصحابة | 9:11 م | 19/01/2012

 

أسئلة لسماحة المرجع الديني الشيخ الفياض حول الشهادة الثالثة في الأذان والإقامة والتشهد .

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الخلق وخاتم المرسلين أبي القاسم المصطفى محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين المعصومين ولعنة الله الدائمة على أعداء الدين .

 

من كتاب الاستفتاءات الشرعية ، لسماحة المرجع الديني آية الله العظمى الشيخ محمد إسحاق الفياض – دام ظله – أحد أركان الحوزة العلمية في النجف الأشرف ، والكتاب مطبوع في عام 1431 هـ .

 

 

سؤال (258) : ما هو رأيكم الشريف بخصوص الشهادة الثالثة المقدسة بالإمرة بالولاية لسيد الأوصياء صلوات الله عليه وآله أجمعين في الأذان والإقامة للصلاة المفروضة ؟

 

الجواب : الشهادة الثالثة في الأذان والإقامة وفي كل حال مستحبة أكيدة لأنها أساس مذهبنا .

 

سؤال (259) : هل يجوز عدم ذكر أشهد أن عليا ولي الله في الأذان أو الإقامة ؟

 

الجواب : نعم يجوز لأن ترك كل مستحب جائز ، ولهذا يجوز ترك الأذان بالكامل بل الإقامة والاكتفاء بالإتيان بالواجبات من أجزاء الصلاة فقط .

 

سؤال (277) : ما رأي سماحتكم بالنسبة للشهادة الثالثة في التشهد ، وأريد الدليل لأني في حيرة من أمري والله ولي التوفيق ؟

 

الجواب : الشهادة الثالثة هي الشهادة بولاية أمير المؤمنين وأولاده الطاهرين (ع) إلى إمام العصر عجل الله تعالى فرجه الشريف وهي أساس مبدأ التشيع وأصوله ، ولكن حيث أن الصلاة توقيفية فلا بد من الإقتصار على ما وصل إلينا من الله تعالى بواسطة الأئمة الأطهار ، والواصل منهم (ع) هو أن كلام الآدمي مبطل للصلاة وبما أن الشهادة الثالثة من قول الآدمي فلا يجوز الإتيان بها في الصلاة .

 

كتاب الاستفتاءات الشرعية ، ص 92 ، 97.

 

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

 

 





حقوق الطبع محفوظة لجميع الشيعة والموالين مع رجاء ذكر المصدر