عن الموقع | اتصل بنا | أسئلة متكررة | أضفنا للمفضلة | أعلن عن موقعنا

:: الصفحة الرئيسية :: 

  أبحاث و مقالات

     الألف

     ب

     ت

     ث

     ج

     ح

     خ

     د

     ذ

     ر

     ز

     س

     ش

     ص

     ض

     ط

     ظ

     ع

       عائشة

       عثمان بن عفان

       عثمان الخميس

       العصمة

       عمر بن الخطاب

       علم المعصوم

       العولمة و الحداثة

     غ

     ف

     ق

     ك

     ل

     م

     ن

     هـ

     و

     ي

     متفرقات

  مواضيع مميزة

  أشرطة سمعية

  صور و وثائق

  مواضيع خفيفة

  قسم البرامج

  مواقع صديقة

  إصدارات الموقع

 البحث في الموقع

أبحاث و مقالات » ع » علم المعصوم

آخر تعديل: 20/07/2009 - 4:12 ص

 حدود علم الائمة (ع)
  كتبه: مركز الأبحاث العقائدية | 9:05 م | 25/12/2004

 

سؤال:

اللهم صلّ على محمد وآل محمد، وعجل فرج آل محمد
1- ما هي حدود علمهم صلوات الله عليهم هل هو حضوري أم متعلق بالمشيئة وهل هو اجمالي أم تفصيلي .
2- وهل المراد من تنزل الملائكة والروح فيها نزولها على ألأئمة عليهم السلام بعد النبي ألاكرم صلى الله عليه وآله وسلم
3- هل أن عصمتهم عليهم السلام كعصمة جدهم المصطفى صلوات الله عليه وآله أم أنها نسبية أفيدونا غفر الله لكم وأدامكم ذخرا

جواب:

الاخ الكريم أبو أحمد الموسوي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وبعد، إختلفت وجهات النظر لعلمائنا تبعاً لاختلاف الروايات في ذلك، مضافاً إلى وجود أسباب أخرى نابعة من تفاوت المعرفة لهذه الحقائق القدسية.

ثم إن القول بأن علمهم حضوري يستلزم القول بالعلم التفصيلي لهم فلا تحضر المعلومات إلا باعيانها وعناوينها وهذا ما يقتضي التفصيل.

وإن قلنا بأنّه متعلق بالمشيئة امكن أحتمال الأمرين فربّما تعلّقت مشيئتهم بالعلم على نحو الاجمال، وربما كان على التفصيل.

هذا وانّ عصمتهم (سلام الله عليهم) كعصمة جدهم المصطفى بالأدلة العقلية والنقلية المذكورة في مظانها.

كما وأنّ هنالك روايات تشير الى نزول الملائكة في ليلة القدر وفي غيرها على أهل البيت (عليهم السلام).
"اللهم عرّفنا حجتك فانك إن لم تعرفنا حجتك ضللنا عن ديننا".

ودمتم سالمين
مركز الأبحاث العقائدية



حقوق الطبع محفوظة لجميع الشيعة والموالين مع رجاء ذكر المصدر