عن الموقع | اتصل بنا | أسئلة متكررة | أضفنا للمفضلة | أعلن عن موقعنا

:: الصفحة الرئيسية :: 

  أبحاث و مقالات

     الألف

     ب

     ت

     ث

     ج

     ح

     خ

     د

     ذ

     ر

     ز

     س

     ش

     ص

     ض

     ط

     ظ

     ع

       عائشة

       عثمان بن عفان

       عثمان الخميس

       العصمة

       عمر بن الخطاب

       علم المعصوم

       العولمة و الحداثة

     غ

     ف

     ق

     ك

     ل

     م

     ن

     هـ

     و

     ي

     متفرقات

  مواضيع مميزة

  أشرطة سمعية

  صور و وثائق

  مواضيع خفيفة

  قسم البرامج

  مواقع صديقة

  إصدارات الموقع

 البحث في الموقع

أبحاث و مقالات » ع » علم المعصوم

آخر تعديل: 20/07/2009 - 4:12 ص

 علم الإمام عليه السلام لا يناقض حديث الحوض
  كتبه: مركز الأبحاث العقائدية | 9:11 م | 25/12/2004

 

سؤال:

نحن من عقائدنا ان النبي (ص) يعلم ما يحدث بعده باذن الله فكيف يتلائم مع ما موجود في كتب القوم من حديث الحوض (انك لا تدري ما احدثوا بعدك) وما هو الجواب على ذلك انؤمن بمتناقضات أو تأويلات بعيدة لا تقنع القوم ام ماذا ؟

جواب:

الأخ معد البطاط المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وبعد ؛ إنّ علم النبي "صلى الله عليه وآله وسلّم" بالحوادث والوقائع هو باذن الله عزّ وجل ، وعليه في بعض الأحيان قد تكون مصلحة في إخفائه ـ من خضوع المورد للامتحان والاختبار أو احتمال طرّو البداء وغيرها من المصالح ـ فعلم الرسول "صلى الله عليه وآله وسلّم" هو علم الهي مأذون ، فلا دليل على إطلاق علمه "صلى الله عليه وآله وسلّم" بدون قيد وشرط .

والقاعدة التي ذكرتموها في مورد علم النبي "صلى الله عليه وآله وسلّم" هي مطابقة لعقيدة الشيعة ، ولكنّ الرواية المشار إليها ـ حديث الحوض ـ حديث عامّي السند ، وما جاء في بعض المصادر الشيعيّة [ اعتقادات الصدوق / 85 ، وعنه البحار 8/27 ] فهو مرسل ، فلا حجيّة له ، إذاً لا يكون نقضاً للقاعدة المذكورة .

نعم ، لا بأس بالاستناد بهذه الرواية على معتقدات القوم ؛ ولكن ليس من معتقداتهم علم النبي "صلى الله عليه وآله وسلّم" بالموضوعات والوقائع بتمامها حتّى في زمن حياته فضلاً عن بعد ارتحاله .

ثم إنّ الحديث المذكور ـ على فرض تماميّته سنداً ـ محمول على الظاهر من عدم العلم ظاهراً بحدوث ما صدر عن بعض الصحابة في زمن حياة الرسول "صلى الله عليه وآله وسلّم" ، أي أنّ العلم الظاهري للنبي "صلى الله عليه وآله وسلّم" لا يحكم بتلك الحوادث في ذلك الزمان ـ وإن كان يعلم النبي "صلى الله عليه وآله وسلّم" بهذه الوقائع بعلم النبوّة والإمامة ـ ولكن كان "صلى الله عليه وآله وسلّم" مكلّفاً بالظواهر ، وعليه فجوابه "إنّك لا تدري ما أحد ثوا بعدك" هو على ضوء العلم العادي والظاهري لا علم النبوّة .

وهنا لابدّ من ملاحظة أمر وهو أنّنا بحكمنا على جماعة من الصحابة بالانحراف عن خط الرسالة ، لم نكن أعلم من الرسول "صلى الله عليه وآله وسلّم" ـ كما يتوهّمه بعضهم ـ بل إنّ الحوادث السلبيّة التي وقعت بعد ارتحال النبي "صلى الله عليه وآله وسلّم" هي مسلّمة الوقوع عندنا لأنّ علمنا بها كانت بعد وقوعها ، ولكن تلك الحوادث لم تقع في حياة الرسول "صلى الله عليه وآله وسلّم" فعلمه بها ـ بالعلم العادي والظاهري ـ لم يحصل بعد وإن كانت هذه الوقائع معلومة بالتفصيل عنده "صلى الله عليه وآله وسلّم" بالعلم النبوي ويدلّ عليه ما جاء عنه "صلى الله عليه وآله وسلّم" في وصيّته لعلي "عليه السلام" وإخباره عن مستقبل الأمّة وحكامها وغيرها ؛ وحتى إنّ أمثال هذه الرواية المبحوث عنها في المقام خير دليل لإثبات علمه النبوي إذ يتحدّث هو "صلى الله عليه وآله وسلّم" ويخبرهم بأنّ أمر الصحابة ـ بمجموعهم ـ لم يكن إلى خير ، خصوصاً أنّ في بعض الروايات التي وردت في هذا المجال لم تذكر عبارة "إنّك لا تدري ما أحدثوا بعدك" بل جاء فيها قول النبي جازماً بحدوث الردّة في الصحابة بعبارة "ولكنكم أحدثتم بعدي ورجعتم ـ أو ارتددتم ـ على أعقابكم القهقري" [ مسند أحمد 3/18 ، 28 ، 39 ، 62 ، ح 11154 ـ مستدرك الحاكم 4/84 ح 6958 وغيرها من المصادر ] .

واحتمال أن يكون جوابه "صلى الله عليه وآله وسلّم" جواباً تعريضيّاً واستنكارياً أي يريد أن يلفت أنظار الجميع إلى ما أحدثه بعضهم بعد ارتحاله ، وهذا النوع من البيان يكون أبلغ في إيصال المعنى ؛ وله نظائر حتى في القرآن المجيد فمثلاً يخاطب الله عزّ وجل عيسى "عليه السلام" يوم القيامة : "وإذا قال الله يا عيسى ابن مريم ءأنت قلت للناس اتّخذوني وأمّي الهين من دون الله قال سبحانك ما يكون لي أن أقول ما ليس لي بحقٍ .... ما قلت لهم إلاّ ما أمرتني به .... وكنت عليهم شهيداً ما دمت فيهم فلّما توفّيتني كنت أنت الرقيب عليهم وأنت على كلّ شيء شهيد" [ المائدة : 116 ، 117 ] وأيضاً جاء في قصّة إبراهيم "عليه السلام" إنّه قال " قال هذا ربّي فلمّا أفل قال لا اُحبّ الآفلين " " قال هذا ربّي هذا أكبر فلمّا أفلت قال يا قوم إنّي بريءٌ ممّا تشركون " [ الأنعام 76 ـ 78 ] والحال نعلم بالقطع واليقين إنّ عيسى "عليه السلام" يعلم يوم القيامة بانحراف قومه ـ إذ هو "عليه السلام" سيهبط قبل القيامة إلى دار الدنيا ويصلّي خلف المهدي "عليه السلام" بإجماع الفريقين فسيكون على علمٍ ممّا حدث في أُمّته بعد توفّيه ؛ وهكذا فانّ إبراهيم "عليه السلام" لم يعتقد بعبادة الأصنام قطّ ، ولكن هذا نوع من البيان يتماشى القائل والمستدل فيه مع اعتقاد المخاطب ثمّ يفنّد أساس معتقده بالأدلّة الواضحة عنده .

ودمتم سالمين
مركز الأبحاث العقائدية



حقوق الطبع محفوظة لجميع الشيعة والموالين مع رجاء ذكر المصدر