عن الموقع | اتصل بنا | أسئلة متكررة | أضفنا للمفضلة | أعلن عن موقعنا

:: الصفحة الرئيسية :: 

  أبحاث و مقالات

     الألف

     ب

     ت

     ث

     ج

     ح

     خ

     د

     ذ

     ر

     ز

     س

     ش

     ص

     ض

     ط

     ظ

     ع

     غ

       غرائب و عجائب

       الغسل

       الغلو

       الغناء و الموسيقى

       الغَـيْبة

     ف

     ق

     ك

     ل

     م

     ن

     هـ

     و

     ي

     متفرقات

  مواضيع مميزة

  أشرطة سمعية

  صور و وثائق

  مواضيع خفيفة

  قسم البرامج

  مواقع صديقة

  إصدارات الموقع

 البحث في الموقع

أبحاث و مقالات » غ » الغناء و الموسيقى

آخر تعديل: 20/07/2009 - 4:12 ص

 أغنية من كلمات النبي كما تزعم المصادرالسنية !
  كتبه: أسد الله الغالب | 8:59 ص | 21/01/2007

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية عطرة لكم إخواني الأعزاء

إرواء الغليل ج 7 ح 1995
( حسن ) حديث أنه صلى الله عليه وسلم قال للأنصار أتيناكم أتيناكم - فحيونا نحييكم - ولولا الذهب الأحمر - لما حلت بواديكم - ولولا الحبة السوداء - ما سرت عذاريكم ).

مشكاة المصابيح ج2 ح 3155 (وعن ابن عباس قال أنكحت عائشة ذات قرابة لها من الأنصار فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أهديتم الفتاة ؟ قالوا نعم قال أرسلتم معها من تغني ؟ قالت لا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الأنصار قوم فيهم غزل فلو بعثتم معها من يقول أتيناكم أتيناكم فحيانا وحياكم . رواه ابن ماجة). وهو موجود في كتاب آداب الزفاف ص 109

المغني ج 7 ص 63 ط دار الفكر بيروت ط 1405 هـ ط الأولى ( فصل ويستحب إعلان النكاح والضرب فيه بالدف قال أحمد يستحب أن يظهر النكاح ويضرب فيه بالدف حتى يشتهر ويعرف وقيل له ما الدف قال هذا الدف
قال لا بأس بالغزل في العرس بمثل قول النبي صلى الله عليه وسلم للأنصار أتيناكم تيناكم فحيونا نحييكم لولا الذهب الأحمر ما حلت بواديكم ولولا الحنطة السوداء ما سرت عذاريكم لا على ما يصنع الناس اليوم هذا الوجه لولا الحنطة الحمراء ما سمنت عذاريكم )

نيل الأوطار ج 6 ص 338 ط دار الجيل بيروت 1973هـ ( قال في الفتح في رواية شريك فقال فهل بعثتم جارية عملا بالدف وتغني قلت تقول ماذا قال تقول أتيناكم تيناكم فحيانا وحياكم ولولا الذهب الأحمر ما حلت بواديكم ولولا الحنطة السمراء ما سمنت عذاريكم قوله بنى علي أي تزوج بي قوله كمجلسك بكسر اللام أي مكانك قال الكرماني هو محمول على أن ذلك كان من وراء حجاب أو كان قبل نزول آية الحجاب أو ثم الأمن من الفتنة )


مجمع الزوائد ج 8 ص 129 ط دار الديان للتراث القاهرة وط دار الكتاب العربي ط 1407هـ ( وعن عائشة قالت سمع النبي صلى الله عليه وسلم نساءهم يقولون في عرس وأهدى لها كبشا صحيح في المربد وزوجك في النادي ويعلم ما في غد فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يعلم ما في غد إلا الله ألا قلتم أتيناكم أتيناكم فحيونا نحييكم قلت لعائشة أحاديث بغير هذا السياق رواه البزار ورجاله رجال الصحيح ).


مجمع الزوائد ج 4 ص 289 ط دار الديان للتراث القاهرة وط دار الكتاب العربي ط 1407هـ ( قال النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة أهديتم الجارية إلى بيتها قالت نعم قال فهلا بعثتم معها من يغنيهم يقول أتيناكم اتيناكم فحيونا نحييكم فان الأنصار قوم فيهم غزل رواه أحمد والبزار وفيه الأجلح سنان وثقه ابن معين وغيره وفيه ضعف وبقية رجاله ثقات
وعن عائشة ان النبي صلى الله عليه وسلم قال ما فعلت فلانة ليتيمة كانت عندها فقلت أهديناها إلى زوجها قال فهل بعثتم معها جارية عملا بالدف وتغني قالت تقول ماذا قال تقول أتيناكم أتيناكم فحيونا نحييكم لولا الذهب الأحمر ما حلت بواديكم لولا الحنطة السمرا ما سميت عذاريكم
رواه الطبراني في الأوسط وفيه رواد بن الجراح وثقه أحمد وابن معين وابن حبان وفيه ضعف ).

سنن البيهقي الكبرى ط مكتبة دار الباز مكة المكرمة 1414هـ تحقيق محمد عبد القادر عطا ج 7 ص 289 ح 14466 أخبرنا أبو عبد الله الحافظ وأبو سعيد بن أبي عمرو قالا نا أبو العباس محمد بن يعقوب نا الربيع بن سليمان نا عبد الله بن وهب أنا سليمان بن بلال عن يحيى بن سعيد أن عمرة بنت عبد الرحمن قالت ثم كان النساء إذا تزوجت المرأة أو الرجل خرج جواري من جواري الأنصار ويغنين ويلعبن قالت فمروا في مجلس فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم وهن يغنين وهن يقلن أهدى لها زوجها كبش يبحبحن في المربد وزوجها في النادي يعلم ما في غد وإن النبي صلى الله عليه وسلم قام إليهن فقال سبحان الله لا يعلم ما في غد إلا الله لا تقولوا هكذا وقولوا أتيناكم أتيناكم فحيانا وحياكم هذا مرسل جيد ) .


سنن ابن ماجة ج 1 ص 612 ح 1900 ط دار الفكر بيروت محمد فؤاد عبد الباقي ( حدثنا إسحاق بن منصور أنبأنا جعفر بن عون أنبأنا الأجلح عن أبي الزبير عن بن عباس ثم قال أنكحت عائشة ذات قرابة لها من الأنصار فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أهديتم الفتاة قالوا نعم قال أرسلتم معها من يغني قالت لا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الأنصار قوم فيهم غزل فلو بعثتم معها من يقول أتيناكم أتيناكم فحيانا وحياكم ) .

المعجم الأوسط ج 3 ص 315 ح 1900 ط دار الحرمين القاهرة 1415 هـ تحقيق طارق بن عوض الله بن محمد , عبد المحسن بن ابراهيم ( حدثنا إسحاق بن منصور أنبأنا جعفر بن عون أنبأنا الأجلح عن أبي الزبير عن بن عباس ثم قال أنكحت عائشة ذات قرابة لها من الأنصار فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أهديتم الفتاة قالوا نعم قال أرسلتم معها من يغني قالت لا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الأنصار قوم فيهم غزل فلو بعثتم معها من يقول أتيناكم أتيناكم فحيانا وحياكم ).

مسند أحمد ج 3 ص 391 ح 15246 ط مؤسسة قرطبة ( حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا أسود بن عامر ثنا أبو بكر عن أجلح عن أبي الزبير عن جابر قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعائشة ثم أهديتم الجارية إلى بيتها قالت نعم قال فهلا بعثتم معهم من يغنيهم يقول أتيناكم أتيناكم فحيونا نحياكم فإن الأنصار قوم فيهم غزل ).

كتاب تحريم آلات الطرب ص 133 ( عبد الله بن رواحة يحدو بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم كما كان الأنصار يقولون عند حفر الخندق : نحن الذين بايعوا محمدا على الجهاد ما حيينا أبدا فيجيبهم صلى الله عليه وسلم بقوله : اللهم لا خير إلا خير الآخرة فاغفر للأنصار والمهاجرة " . ثم ذكر ابن الجوزي من رواية الخلال - وهذا في " الأمر بالمعروف " ( ص 34 ) - بسنده عن عائشة رضي الله عنها قالت : ( حسن ) كان عندنا جارية يتيمة من الأنصار فزوجناها رجلا من الأنصار فكنت فيمن أهداها إلى زوجها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا عائشة إن الأنصار أناس فيهم غزل فما قلت ؟ قالت : دعونا بالبركة قال : أفلا قلتم : أتيناكم أتيناكم فحيونا نحييكم ولولا الذهب الأحم رما حلت بواديكم ولولا الحبة السمرا ء لم تسمن عذاراكم " . ومن ذلك أشعار ينشدها المتزهدون بتطريب وتلحين تزعج القلوب إلى ذكر الآخرة ويسمونها ( الزهديات ) كقول بعضهم : يا غاديا في الغفلة ورائحا إلى متى تستحسن القبائح )





حقوق الطبع محفوظة لجميع الشيعة والموالين مع رجاء ذكر المصدر