عن الموقع | اتصل بنا | أسئلة متكررة | أضفنا للمفضلة | أعلن عن موقعنا

:: الصفحة الرئيسية :: 

  أبحاث و مقالات

     الألف

     ب

     ت

     ث

     ج

     ح

     خ

     د

     ذ

     ر

     ز

     س

     ش

     ص

     ض

     ط

     ظ

     ع

     غ

     ف

     ق

     ك

     ل

     م

       متعة النساء

       مصحف فاطمة (ع)

       المعاد

       المعجزة

       الملائكة

       معاوية

     ن

     هـ

     و

     ي

     متفرقات

  مواضيع مميزة

  أشرطة سمعية

  صور و وثائق

  مواضيع خفيفة

  قسم البرامج

  مواقع صديقة

  إصدارات الموقع

 البحث في الموقع

أبحاث و مقالات » م » متعة النساء

آخر تعديل: 20/07/2009 - 4:12 ص

 كيفية صيغة زواج المتعة
  كتبه: مركز الأبحاث العقائدية | 9:56 م | 29/12/2004

 

سؤال:

اودّ الافادة عن زواج المتعة بالبكر والثيّب وكيفيّة نطقه وشروط صحتهما وهل يجوز التمتع بمن لا تعتقد بزواج المتعة ؟

جواب:

الاخ العزيز : عبد الله المحمدي حفظكم الله تعالى ورعاكم .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

وبعد ؛ المشهور بين فقهاء الإمامية : هو عدم جواز التمتع بالبكر الغير رشيدة إلاّ بإذن وليّها .
أمّا الرشيدة فالمسألة خلافية بين الفقهاء : بين مجيزٍ وناهٍ ، ومعلّق ذلك على إذن الولي ، وبذلك يلزم رجوع المكلّف إلى مقلّده في هكذا أحكام شرعية ، هذا عن التزويج بالبكر .
أمّا الزواج بالثيّب فلا إشكال في جوازه ومشروعيته .

أمّا كيفية نطقه وشروط صحته : فيشترط فيه تعيين المدّة والمهر وعدم كونها في عدّة آخر، كأن تقول للرجل : متعتك ( أو أنكحتك ) نفسي في المدّة المعلومة على المهر المعلوم ( وتلحظ حين قولها : المدّة المعلومة ، شهراً أو سنة أو يوماً أو غير ذلك ممّا تعاقدا عليه من الزمن في التمتع ، وفي حين قولها : المهر المعلوم ، تلحظ ما تعاهدا عليه من مال ، كألف دينار أو درهم أو ماله الماليّة كالسجّاد والتعلّم أو غير ذلك ممّا لحظوه في العقد .

ويلزم على المرأة أن تعني بكلامها الإنشاء لا الإخبار .
ويقول الرجل ـ حين سماعه بكلام المرأة ـ : قبلتُ .
وأمّا اللاتي لا يؤمنن بزواج المتعة من المسلمين فالأولى ترك التمتع بهنّ .

أمّا الناصبة المعلنة بعداوة أهل البيت ( عليهم السلام ) فلا يجوز التمتع بها ، لكونها كافرة، بل هي شرّ من اليهود والنصارى على ما روي في أخبار أهل البيت ( عليهم السلام ) .
كانت هذه إجابة سريعة ، وعليكم الرجوع إلى من تقلّدونه في الاحكام للأخذ به .

ولكم منا الشكر الجزيل

ودمتم سالمين
مركز الأبحاث العقائدية



حقوق الطبع محفوظة لجميع الشيعة والموالين مع رجاء ذكر المصدر