عن الموقع | اتصل بنا | أسئلة متكررة | أضفنا للمفضلة | أعلن عن موقعنا

:: الصفحة الرئيسية :: 

  أبحاث و مقالات

     الألف

     ب

     ت

     ث

     ج

     ح

     خ

     د

     ذ

     ر

     ز

     س

     ش

     ص

     ض

     ط

     ظ

     ع

     غ

     ف

     ق

     ك

     ل

     م

       متعة النساء

       مصحف فاطمة (ع)

       المعاد

       المعجزة

       الملائكة

       معاوية

     ن

     هـ

     و

     ي

     متفرقات

  مواضيع مميزة

  أشرطة سمعية

  صور و وثائق

  مواضيع خفيفة

  قسم البرامج

  مواقع صديقة

  إصدارات الموقع

 البحث في الموقع

أبحاث و مقالات » م » معاوية

آخر تعديل: 29/08/2011 - 6:53 ص

 بسند صحيح : معاوية يرى ان الامام علي وحزبه هم الفئة الباغية
  كتبه: Bani Hashim | 10:39 م | 22/08/2011

 

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلي على محمد وآل محمد

بسمه تعالى ،،

ها هو معاوية يقول ان الامام علي (ع) هو قاتل عمار واقرؤوا اخلاقه إتجاه عمرو بن العاص عندما قال له " لاتزلق في بولك "

ومعلوم ان معاوية " سني " ، فهل اهل السنة يوافقون معاوية في ان الامام علي (ع) هو الفئة الباغية ؟

جامع معمر بن راشد (ج11 / 240) : 20427 - أخبرنا عبد الرزاق، عن معمر، عن ابن طاوس، عن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، عن أبيه، أخبره قال: لما قتل عمار بن ياسر دخل عمرو بن حزم على عمرو بن العاص، فقال: قتل عمار، وقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «تقتله الفئة الباغية» فقام عمرو يرجع فزعا حتى دخل على معاوية، فقال له معاوية: ما شأنك؟ فقال: قتل عمار، فقال له معاوية: قتل عمار فماذا؟ قال عمرو: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «تقتله الفئة الباغية» ، فقال له معاوية: دحضت في قولك، أنحن قتلناه إنما قتله علي وأصحابه، جاءوا به حتى ألقوه تحت رماحنا - أو قال: بين سيوفنا.

صحح الأثر :
1- المحقق شعيب الأرنؤوط في مسند احمد (ج29 / ص317) : إسناده صحيح. ابن طاووس: هو عبد الله.
2- المحقق حسين سليم أسد في مسند ابي يعلى (ج13 / ص123) : إسناده صحيح
3- الحاكم النيسابوري في المستدرك (ج2 / ص168) : هذا حديث صحيح على شرط الشيخين، ولم يخرجاه بهذه السياقة
4- الذهبي في التلخيص 2663 : على شرط البخاري ومسلم
5- الهيثمي في مجمع الزوائد (ج7 / ص242) : رواه أحمد، وأبو يعلى والطبراني، ورجال أحمد رجال الصحيح غير محمد بن عمرو، وهو ثقة.
6- المحقق عمر عبد السلام التدمري في تاريخ الإسلام للذهبي (ج3 / ص579) : إسناده صحيح
7- أكرم بن ضياء العمري في عصر الخلافة الراشدة ص470: عبد الرزاق: المصنف 11: 240 بإسناد صحيح
8- البوصيري في اتحاف الخيرة المهرة (ج7 / ص108) : رواه أبو يعلى وأحمد بن حنبل بسند رواته ثقات
9- الوادعي في صحيح دلائل النبوة رقم 514 : صحيح رجاله ثقات

10- المحقق أحمد شاكر في مسند أحمد (ج11 / ص137) : إسناده صحيح


دلائل النبوة للبيهقي (ج2 / ص551) : وحدثنا أبو عبد الله الحافظ، قال حدثنا أبو زكريا العنبري، قال: حدثنا محمد بن سلام، قال: حدثنا إسحاق بن إبراهيم الحنظلي، قال أخبرنا عطاء ابن مسلم الحلبي، قال: سمعت الأعمش، يقول: قال أبو عبد الرحمن السلمي «شهدنا صفين فكنا إذا توادعنا دخل هؤلاء في عسكر هؤلاء، وهؤلاء في عسكر هؤلاء فرأيت أربعة يسيرون، معاوية بن أبي سفيان، وأبو الأعور السلمي، وعمرو بن العاص وابنه، فسمعت عبد الله بن عمرو يقول لأبيه عمرو: وقد قتلنا هذا الرجل وقد قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فيه ما قال، قال أي رجل؟ قال: عمار بن ياسر، أما تذكر يوم بنى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم المسجد. فكنا نحمل لبنة لبنة، وعمار يحمل لبنتين لبنتين، فمر على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقال: تحمل لبنتين لبنتين وأنت ترحض أما إنك ستقتلك الفئة الباغية، وأنت من أهل الجنة، فدخل عمرو على معاوية فقال: قتلنا هذا الرجل، وقد قال فيه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ما قال. فقال أسكت، فو الله ما تزال تدحض في بولك! أنحن قتلناه؟ إنما قتله علي وأصحابه جاءوا به حتى ألقوه بيننا»


مجمع الزوائد للهيثمي 15612 : وعن عبدالله بن الحارث أن عمرو بن العاصى قال : لمعاوية يا أمير المؤمنين أما سمعت رسول الله (ص) : يقول حين كان يبنى المسجد لعمار إنك حريص على الجهاد وإنك لمن أهل الجنة ، ولتقتلنك الفئة الباغية قال : بلى ، قال : فلم قتلتموه قال : والله ما تزال تدحض في بولك نحن قتلناه إنما قتله الذى خانه ، رواه الطبراني ورجاله ثقات.


مجمع الزوائد للهيثمي 15622 : وعن هنى مولى عمرو قال : كنت مع معاوية وعمرو إبن العاص بصفين فنظرت يومئذ في القتلى فإذا أنا بعمار بن ياسر مقتول فذهبنا إلى عمرو بن العاص ، فقلت : ما سمعت من رسول الله (ص) في عمار قال : سمعت رسول الله (ص) يقول لعمار : تقتلك الفئة الباغية فقلت : هذا عمار قتلتموه فأنكر ذلك علي ، وقال : إنطلق فأرينه فذهبت فوقفت عليه وقلت له : ماذا تقول فيه ، قال : إنما قتله أصحابه ، رواه الطبراني مطولاً ورواه مختصراً ورجال المختصر رجال الصحيح غير زياد مولى عمرو وقد وثقه إبن حبان.


مسند احمد 6499 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا أبو معاوية ثنا الأعمش عن عبد الرحمن بن زياد عن عبد الله بن الحرث قال : اني لأسير مع معاوية في منصرفه من صفين بينه وبين عمرو بن العاص قال فقال عبد الله بن عمرو بن العاصي يا أبت ما سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول لعمار ويحك يا بن سمية تقتلك الفئة الباغية قال فقال عمرو لمعاوية ألا تسمع ما يقول هذا فقال معاوية لا تزال تأتينا بهنة أنحن قتلناه إنما قتله الذين جاؤوا به
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح .












حقوق الطبع محفوظة لجميع الشيعة والموالين مع رجاء ذكر المصدر