عن الموقع | اتصل بنا | أسئلة متكررة | أضفنا للمفضلة | أعلن عن موقعنا

:: الصفحة الرئيسية :: 

  أبحاث و مقالات

     الألف

     ب

     ت

     ث

     ج

     ح

     خ

     د

     ذ

     ر

     ز

     س

     ش

     ص

     ض

     ط

     ظ

     ع

     غ

     ف

     ق

     ك

     ل

     م

       متعة النساء

       مصحف فاطمة (ع)

       المعاد

       المعجزة

       الملائكة

       معاوية

     ن

     هـ

     و

     ي

     متفرقات

  مواضيع مميزة

  أشرطة سمعية

  صور و وثائق

  مواضيع خفيفة

  قسم البرامج

  مواقع صديقة

  إصدارات الموقع

 البحث في الموقع

أبحاث و مقالات » م » معاوية

آخر تعديل: 24/11/2011 - 4:26 ص

 لماذا يصفون عجيزة خال المؤمنين معاوية وامه هند آكلة الأكباد ؟
  كتبه: خادم الحسين | 5:18 ص | 23/11/2011

 

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد

قال المبتدع ابن كثير في البداية والنهاية ج8 ص 126 ما نصّه :
". . . وصحب معاوية رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكتب الوحي بين يديه مع الكتاب ، وروى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة في الصحيحين وغيرهما من السنن والمسانيد ، وروى عنه جماعة من الصحابة والتابعين ، قال أبو بكر بن أبي الدنيا : كان معاوية طويلا أبيض جميلا ، إذا ضحك انقلبت شفته العليا ، وكان يخضب . حدثني محمد بن يزيد الأزدي ، ثنا أبو مسهر ، عن سعيد بن عبد العزيز ، عن أبي عبد رب قال : رأيت معاوية يصفر لحيته كأنها الذهب . وقال غيره : كان أبيض طويلا أجلح أبيض الرأس واللحية يخضبهما بالحناء والكتم . وقد أصابته لوقة في آخر عمره ، فكان يستر وجهه ويقول : رحم الله عبدا دعا لي بالعافية ، فقد رميت في أحسني وما يبدو مني ولولا هواي في يزيد لأبصرت رشدي ، وكان حليما وقورا رئيسا سيدا في الناس ، كريما عادلا شهما . وقال المدائني عن صالح بن كيسان قال : رأى بعض متفرسي العرب معاوية وهو صبي صغير ، فقال : إني لأظن هذا الغلام سيسود قومه ، فقالت هند : ثكلته إن كان لا يسود إلا قومه .
وقال الشافعي قال أبو هريرة : رأيت هندا بمكة كأن وجهها فلقة قمر ، وخلفها من عجيزتها مثل الرجال الجالس
، ومعها صبي يلعب ، فمر رجل فنظر إليه فقال : إني لارى غلاما إن عاش ليسودن قومه ، فقالت هند : إن لم يسد إلا قومه فأماته الله ، وهو معاوية بن أبي سفيان . وقال محمد بن سعد : أنبأنا علي بن محمد بن عبد الله بن أبي سيف قال : نظر أبو سفيان يوما إلى معاوية وهو غلام فقال لهند : إن ابني هذا لعظيم الرأس ، وإنه لخليق أن يسود قومه ، فقالت هند : قومه فقط ، ثكلته إن لم يسد العرب قاطبة..الخ" انتهى



قلتُ : يعني انّ عجيزة أم معاوية كهيئة الوهابي اذا جلس من عظمها . فينبغي لعجيزة أم معاوية أن تدخل موسوعة جينيس للارقام القياسية .


هنا وصف لعجيزة خال السنة معاوية

عجيزة معاوية:
في مثل عجيزتك يا أمير المؤمنين !!!

تاريخ الخلفاء المؤلف : السيوطي عدد الأجزاء : 1 مصدر الكتاب : موقع الوراق http://www.alwarraq.com [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ] - (1 / 83)
( وأخرج ابن عساكر عن جعفر بن محمد عن أبيه أن عقيلا دخل على معاوية فقال معاوية: هذا عقيل وعمه أبو لهب فقال عقيل هذا معاوية وعمته حمالة الحطب.وأخرج ابن عساكر عن الأوزاعي قال دخل خريم بن فاتك على معاوية ومئزره مشمر وكان حسن الساقين فقال معاوية: لو كانت هاتان الساقان لامرأة فقالِ خريم في مثل عجيزتك يا أمير المؤمنين ) و وبغية الطلب في تاريخ حلب المؤلف : ابن العديم مصدر الكتاب : موقع الوراق http://www.alwarraq.com [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ] - (3 / 311) و عيون الأخبار المؤلف : ابن قتيبة الدينوري مصدر الكتاب : موقع الوراق http://www.alwarraq.com[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]- (1 / 221)والوافي في الوفيات - (1 / 1861)
( الأسدي الصَّحابيّ خريم بن فاتك بن الأخرم أبو أيمن أو أبو يحيى الأسديّ . له صحبة ورواية سكن دمشق . وهو أخو سبرة بن فاتك وكان على قسم الدُّور حين فتحت دمشق . ويقال أخوه سبرة هو الذي قسَّم الدُّور . وكان الشّعبيّ يروي عن أيمن بن خريمٍ قال : إن أبي وعمي شهدا بدراً وعهدا إليّ أن لا أقاتل . قال محمد ابن عمر : وهذا فيما لا يتعرف عندنا ولا عند أحد ممّن له علم بالسّيرة أنهما شهدا بدراً ولا أحداً ولا الخندق وإنما أسلما حين أسلمت بنو أسدٍ بعد فتح مكة وتحوّلا إلى الكوفة ونزلاها بعد ذلك . وقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : نعم الرجل خريم لو لا طول جمَّته وإسبال إزاره . فبلغ ذلك خريماً فجعل يأخذ شفرة فيقطع بها شعره إلى أنصاف أذنيه ورفع إزاره إلى أنصاف ساقيه وكان حسن الساقين فدخل على معاوية فقال : ما رأيت كاليوم ساقين لو أنهما لامرأة . فقال : في مثل عجيزتك يا أمير المؤمنين . ومات بالرقَّة في عهد معاوية وقيل بالكوفة سنة ثمان وأربعين وروى له الأربعة ) و أنساب الأشراف المؤلف : أنساب الأشراف عدد الأجزاء : 13 مصدر الكتاب : موقع الوراق http://www.alwarraq.com [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]- (2 / 89) المدائني عن أبي محمد العبدي قال: أكل صعصعة بن صوحان مع معاوية فتناول شيئاً من بين يديه، فقال له: لقد أبعدت النجعة، قال: من أجدب انتجع. المدائني قال: قال معاوية لمعاوية بن حديج: ما جرأك على قتل محمد بن أبي بكر؟ قال: الذي جرأك على قتل حجر بن عدي، أفتقتل حلماءنا وتلومنا على قتل سفهائكم؟! حدثني العمري عن الهيثم عن ابن عياش قال: دخل مالك بن هبيرة السكوني على معاوية، فلما طلع قال لعمرو بن العاص: يا أبا عبد الله ما أحب أن هذا من قريش، قال: وما يهولك منه؟ قال: أقسم بالله لو كان منهم لأهمتك نفسك وما خلوت بمصر، فلما دنا سلم وجلس، قال: وخدرت رجله فمدها فقال له معاوية: يا أبا سعيد وددت أن لي جارية لها مثل ساقيك، قال: في مثل عجيزتك يا أمير المؤمنين ، قال: حبجة بلبجة والبادئ أظلم، فلما نهض قال معاوية لعمرو: إن الله قد أحسن بك إذ جعل هذا من كندة ) والعقد الفريد المؤلف : ابن عبد ربه الأندلسي مصدر الكتاب : موقع الوراق http://www.alwarraq.com [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ] - (1 / 16) والعقد الفريد - (1 / 473)ونهاية الأرب في فنون الأدب المؤلف : النويري مصدر الكتاب : موقع الوراق http://www.alwarraq.com [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]- (2 / 175) والبهاء العاملي عدد الأجزاء : 5 مصدر الكتاب : موقع الوراق http://www.alwarraq.com [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]و تاريخ دمشق المؤلف : ابن عساكر عدد الأجزاء : 80 [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع والكتاب مذيل بحواشي المحقق علي شيري ] - (16 / 353) و منهاج البراعة في شرح نهج البلاغة (خوئي) - ( / 10)و بهج الصباغة في شرح نهج البلاغة - (255 / 20)




حقوق الطبع محفوظة لجميع الشيعة والموالين مع رجاء ذكر المصدر