عن الموقع | اتصل بنا | أسئلة متكررة | أضفنا للمفضلة | أعلن عن موقعنا

:: الصفحة الرئيسية :: 

  أبحاث و مقالات

     الألف

     ب

     ت

     ث

     ج

     ح

     خ

     د

     ذ

     ر

     ز

     س

     ش

     ص

     ض

     ط

     ظ

     ع

     غ

     ف

     ق

     ك

     ل

     م

     ن

       النبوة و الأنبياء

       النبي محمد (ص)

       النصب و النواصب

       النكاح

     هـ

     و

     ي

     متفرقات

  مواضيع مميزة

  أشرطة سمعية

  صور و وثائق

  مواضيع خفيفة

  قسم البرامج

  مواقع صديقة

  إصدارات الموقع

 البحث في الموقع

أبحاث و مقالات » ن » النبوة و الأنبياء

آخر تعديل: 20/07/2009 - 4:12 ص

 حكمة منع آدم الأكل من الشجرة
  كتبه: مركز الأبحاث العقائدية | 9:57 ص | 30/12/2004

 

سؤال:

أولا نشكركم على فكرة طرح الأسئلة ما سؤالي هو ماهى الحكمة من منع الله سبحانة وتعالى لآدم(ع) من الأكل من تلك الشجرة ؟

جواب:

الأخ احمد المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الآيات القرآنية في آدم (ع) , وفي هذا الموضوع بالذات , تشير الى وجود نوع من اختبار خاص وفتنة من نوع خاص , مغاير للاختبار والفتنة الدنيوية , وفيه اشارة الى ما ستؤول اليه البشرية من بعد آدم وما ستبتلي به من الامتحان والاختبار .

قال تعالى : (( يَا بَنِي آدَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ )) [ الاعراف : 27 ] .

وقال تعالى : (( فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَّكَ وَلِزَوْجِكَ فَلَا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى * إِنَّ لَكَ أَلَّا تَجُوعَ فِيهَا وَلَا تَعْرَى * وَأَنَّكَ لَا تَظْمَأُ فِيهَا وَلَا تَضْحَى * فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَى * فَأَكَلَا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى * ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَى * قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعًا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى * وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى * قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا * قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى )) [ طه : 117 ـ 126 ] .

حيث تشاهدون بوضوح مسألة الامتحان ووسوسة الشيطان والاختبار , وفي آخر الآيات ينجر الامتحان ليشمل الجميع من ذريته وولده .

هذا كله ان استطعنا ان نتوصل الى حكمة وعلة هذا المنع من اكل الشجرة , الذي يعود الى الامتحان والاختبار , والا فانه ربما لم نتوصل الى سبب وحكمة بعض الاعمال وليس من الواجب أن يتضح سبب وحكمة كل الاعمال .

ودمتم في رعاية الله
مركز الأبحاث العقائدية



حقوق الطبع محفوظة لجميع الشيعة والموالين مع رجاء ذكر المصدر