النصب و النواصب  
 • لسنا وحدنا ، عالم وإمام سني يتهم البخاري بالنصب لأهل البيت عليهم السلام .

كتبه: أنصار الصحابة
تاريخ الإضافة: 13/01/2012 | 4:16 ص



لسنا وحدنا ، عالم وإمام سني يتهم البخاري بالنصب لأهل البيت عليهم السلام .

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

 

نعم ، لسنا وحدنا الذين نرمي محمد بن إسماعيل البخاري صاحب الصحيح بالنصب والابتعاد عن أهل بيت النبي صلى الله عليه وآله ، بل هناك أكثر من عالم سني اتهمه بهذا الأمر ، ومنهم الحافظ أحمد بن محمد بن الصديق الغماري المتوفى بالقاهرة سنة 1380 هـ .

قال في المجلد الأول من كتابه   - المداوي لعلل الجامع الصغير وشرحي المناوي – عند مناقشته لحديث ( إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير وليضع يديه قبل ركبتيه ) ، وقد أعل البخاري الحديث بـ محمد بن عبدالله بن حسن بن الإمام الحسن السبط عليه السلام وهو المعروف بـ ذي النفس الزكية   ، وكان مما كتبه الحافظ الغماري :

 

(( ... ومحمد بن عبدالله بن حسن لم ينفرد به ، بل تابعه عبدالله بن سعيد المقبري عن أبيه عن أبي هريرة كما ذكره الترمذي ، وهب أنه لم يتابعه أحد فماذا يضره ؟ وكم خرج البخاري في صحيحه لأفراد لم يتابعهم أحد ، وكأنه – رحمه الله – لا يخلو من رائحة نصب ونفور عن أهل البيت الكرام ، كما يدل عليه تجنبه الرواية عن أئمتهم في صحيحه مع روايته عن أعدائهم ! بل عمن تشهد الآثار والنصوص بانسلاخهم من الإيمان جملة واحدة ، لا سيما ومحمد النفس الزكية – رضي الله عنه – راوي هذا الحديث قد كان خرج على بني العباس خلفاء عصر البخاري وحكامه وأولو الأمر فيه ، وهو أعداء بني علي وذرية الزهراء عليهم الصلاة والسلام ، فلله الأمر من قبل ومن بعد . ))

 

المصدر : كتاب المداوي لعلل الجامع الصغير وشرحي المناوي ، أحمد الغماري ، ج1 ص 392 ، ط مكتبة الأصولي ، دمنهور ، مصر ، 1996 م .

 

/////////////////////////////////////////////////////////////

 





 
رابط المقال:http://www.ansarweb.net/artman2/publish/184/article_4079.php

شبكة أنصار الصحابة المنتجبين
www.Ansarweb.net