عن الموقع | اتصل بنا | أسئلة متكررة | أضفنا للمفضلة | أعلن عن موقعنا

:: الصفحة الرئيسية :: 

  أبحاث و مقالات

     الألف

       آية المباهلة

       آية المودة

       آية الولاية

       ابن تيمية

       أبو بكر

       أبو حنيفة

       أبو طالب (ع)

       أبو هريرة

       الاجتهاد و التقليد

       إحسان إلهي ظهير

       أحمد الكاتب

       أحمد بن حنبل

       الارتداد

       استعارة الفروج

       الإسراء و المعراج

       الإسماعيلية

       أصول الدين وفروعه

       أعلام

       إقامة الحسينيات

       الإلهيات

       الإمامة

       الإمام علي (ع)

       الإمام الحسن (ع)

       الإمام الحسين (ع)

       الإمام السجاد (ع)

       الإمام الباقر (ع)

       الإمام الصادق (ع)

       الإمام الكاظم (ع)

       الإمام الرضا (ع)

       الإمام الجواد (ع)

       الإمام الهادي (ع)

       الإمام العسكري (ع)

       الإمام المهدي (عج)

       أهل البيت (ع)

       أمهات المؤمنين

       أهل السنة

       أهل الكتاب

     ب

     ت

     ث

     ج

     ح

     خ

     د

     ذ

     ر

     ز

     س

     ش

     ص

     ض

     ط

     ظ

     ع

     غ

     ف

     ق

     ك

     ل

     م

     ن

     هـ

     و

     ي

     متفرقات

  مواضيع مميزة

  أشرطة سمعية

  صور و وثائق

  مواضيع خفيفة

  قسم البرامج

  مواقع صديقة

  إصدارات الموقع

 البحث في الموقع

أبحاث و مقالات » الألف » الإمام الصادق (ع)

آخر تعديل: 20/07/2009 - 4:12 ص

 130 حديث من كلمات سيدنا الإمام جعفر الصادق عليه السلام
  كتبه: منقول | 6:14 م | 30/08/2008

 

1. قال : " الاستقصاء فرقةٌ".
2. قال : "الانتقاد عداوةٌ".

3. قال : قلة الصبر فضيحة".
4. قال : "إفشاء السر سقوط".
5. قال : " السخاء فطنه".
6. قال : "اللوم تغافل".
7. قال : " ثلاثةٌ من تمسك بهن نال من الدنيا والآخرة بغيته: من اعتصم بالله، ورضي بقضاء الله، وأحسن الظن بالله".

8. قال : " ثلاثةٌ من فرََّط فيهن كان محروماً: استمحة جواد، ومصاحبة علام، واستمالة سلطان".

9. قال : "ثلاث تورث المحبة: الدين، والتواضع، والبذل".

10. قال : " من برئ من ثلاثة نال ثلاثة: من برئ من الشر نال العز، ومن برئ من الكبر نال الكرامة، ومن برئ من البخل نال الشرف".

11. قال : " ثلاثة مكسبة للبغضاء: النفاق، والظلم، والعجب".

12. قال : " ومن لم تكن فيه خصلة من ثلاثة لم يعد نبيلاً: من لم يكن له عقلٌ بزينة أو جِدة تغنيه أو عشيرة تعضده" الجدة: الغنى

13. قال : "ثلاثة تزري بالمرء: الحسد، والنميمة، والطيش" أزرى به: عابه ووضعه من حقه. والطيش: الخفه

14. قال : " ثلاثة لا تعرف إلا في ثلاث مواطن: لا يعرف الحليم إلا عند الغضب، ولا الشجاع إلا عند الحرب، ولا أخ إلا عند الحاجة".

15. قال : " ثلاث من كنَّ فيه فهو منافق، وإن صام وصلى: من إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا ائتمن خان".

16. قال :" " حذر من الناس ثلاثة: الخائن، والمظلوم، والنمام، لأن من خان لك خانك، ومن ظلم لك سيظلمك، ومن نمَّ إليك سنمُّ عليك".

17. قال : " لا يكون الأمين أميناً حتى يؤتمن على ثلاثة فيؤديها: على الأموال والأسرار والفروج، وإن حفظ اثنين وضيع واحدة فليس بأمين".

. قال : " لا تشاور أحمق، ولا تستعن بكذاب، ولا تثق بمودَّة ملك، فإن الكذاب يقرِّب لك البعيد، ويبعِّد لك القريب، والأحمق يجهد لك نفسه ولا يبلغ ما تريد، والملوك أوثق ما كنت به خذلك وأوصل ما كنت له قطعك".

19. قال : " أربعة لا تشبع من أربعة: أرض من مطر، وعين من نظر، وأُنثى من ذكر وعالم من علم".


20. قال : " أربعه تهرم قبل أوان الهرم: أكل القديد، والقعود على النداوة، والصعود في الدرج، ومجامعة العحوز".

21. قال : " النساء ثلاث: فواحده لك، وواحده لك وعليك، وواحده عليك لا لك، فأما التي هي لك فالمرأة العذراء، وأما المرأة التي هي لك وعليك فالثيب، وأما التي هي عليك لا لك فهي المتبع التي لها ولد من غيرك".

. قال : " ثلاث من كن فيه كان سيداً: كظم الغيظ، والعفو عن المسيء، والصله بالنفس والمال".

23. قال : " ثلاثة لا بد لهم من ثلاث: لا بد للجواد من كبوة، والسيف من نبوة، والحليم من هفوة".


24. قال : " ثلاثة فيهن البلاغة : التقرب من معنى البغية، والتبعد من حشو الكلام، والدلالة بالقليل على الكثير".

25. قال : " النجاة في ثلاث: تمسك عليك لسانك، ويسعك بيتك، وتندم على خطيئتك".


.قال : " الجهل في ثلاث: في تبدل الإخوان، والمنابذة بغير بيان، والتجسس عما لا يعني".

27. قال : " ثلاث من كن فيه كن عليه: المكر والنكث، والبغي، وذلك قول الله ولا يحق المكر السيءُإلا بأهله ) سورة فاطر الآيه43 ( فانظر كيف كان عقبة مكرهم انا دمرنهم وقومهم أجمعين) سورة النمل الآيه 52 وقال جل وعز فمن نكث فإنما ينكث على نفسه) سورة الفتح الآيه 10 وقال يأيها الناس إنما بغيكم على أنفسكم متع الحيوة الدنيا) سورة يونس الآيه 24


28. قال : " ثلاث يحجزن المرء عن طلب المعالي: قصر الهمه، وقلة الحيله، وضعف الرأي".

29. قال : " الحزم في ثلاثه: الاستخدام للسلطان، والطاعه للولد، والخضوع للمولى". الحزم: ضبط الرجل أمره والحذر من فواته والأخذ فيه بالثقه.

30. قال : " الأُنس في ثلاث: في الزوجة الموافقة، والولد البار، والصديق المصافي".

31. قال : " من رزق ثلاثاً نال ثلاثاً، وهو الغني الأكبر: القناعة بما اُعطي، واليأس مما في أيدي الناس، وترك الفضول".

32. قال :" لا يكون الجواد جواداً إلا بثلاثة: يكون سخياً بماله على حال اليسر والعسر، وأن يبذله للمستحق، ويرى أن الذي أخذه من شُكر الذي أُسدي إليه أكثر مما أعطاه".



33. قال :" ثلاثة لا يعذر المرء فيها: مشاورة ناصح، ومداراة حاسد، والتحبب إلى الناس".

34. قال :"لا يُعد العاقل عاقلاً حتى يستمل ثلاثاً: إعطاء الحق من نفسه على حال الرضى والغضب، وأن يرضى للناس ما يرضى لنفسه، واستعمال الحلم عند العثرة".

35. قال :" لا تدوم النعم إلا بعد ثلاث: معرفة بما يلزم الله سبحانه فيها وأداء شكرها، ويعيب فيها".

36. قال :" ثلاث من ابتلى بواحدة منهن تمنى الموت: فقر متتابع، وحرمه فاضحة، وعدو غالب".

37. قال :" من لم يرغب في ثلاث ابتلى بثلاث: من لم يرغب في السلامة ابتلى بالخذلان، ومن لم يرغب في المعروف ابتلى بالندامة، ومن لم يرغب الإستكثار من الإخوان ابتلى بالخسران".

38. قال :" ثلاث يجب على كل إنسان تجنبها: مقارنة الأشرار، ومحادثة النساء ومجالسة أهل البدع".

39. قال :" ثلاثة تدل على كرم المرء: حسن الخلق، وكظم الغيظ، وغظ الطرف".

40. قال : من وثق بثلاثة كان مغروراً: من صدَّق بما لا يكون، وركن إلى من لا يثق به وطمع في ما لا يملك".

41. قال :" ثلاثة من استعملها أفسد دينه ودنياه: من أمن ظنه، وأمكن من سمعه، وأعطى قياده حليلته".

42. قال :" أفضل الملوك من اُ عطي ثلاث خصال: الرأفه، الجود، والعدل".

43. قال :" وليس للملوك أن يفرطوا في ثلاث: في حفظ الثغور، وتفقد المظالم، واختيار الصالحين لأعمالهم".

44. قال :" ثلاث خلال تجبُ للملوك على أصحابهم ورعيتهم: الطاعة لهم، والنصيحة لهم في المغيب والمشهد، والدعاء بالنصر والصلاح".

45. قال :" ثلاثة تجب على السلطان للخاصة والعامه: مكافأة المحسن بالإحسان ليزدادو رغبة، وتغمد ذنوب المسيء ليتوب ويرجع عن غيه، وتألفهم جميعاً بالإحسان والإنصاف".

46. قال :" ثلاثة أشياء من احتقرها من الملوك وأهملها تفاقمت عليه: خامل قليل الفضل شذَّ عن الجماعة، وداعية إلى بدعة جعل جُنته الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وأهل بلد جعلوا لأنفسهم رئيساً يمنع السلطان من إقامة الحكم فيهم".

47. قال :" العاقل لا يستخف بأحد، وأحقُّ من لا يُستخف به ثلاثة: العلماء، والسلطان والإخوان، لأنه من استخف بالعلماء أفسد دينه، ومن استخف بالسلطان أفسد دنياه، ومن استخف بالإخوان أفسد مروَّته".

48. قال :" وجدنا بطانة السلطان ثلاث طبقات: طبقة موافقة للخير وهي بركة عليها وعلى السلطان وعلى الرعية، وطبقة غايتها المحماة على ما في أيديها، فتلك لا محمودة ولا مذمومة، بل هي إلى الذم أقرب، وطبقة موافقة للشر وهي مشؤومة، مذمومة عليها وعلى السلطان".

49. قال :" ثلاثة أشياء يحتاج الناس طرّاً إليها: الأمن، والعدل، والخصب".

50. قال :" ثلاثة تكدّر العيش: السلطان الجائر، والجار السوء، والمرأة البذيّة".

51.قال :" لا تطيب الكنى إلا بثلاث: الهواء الطيب، والماء الغزيز العذب، والأرض الخوارة". الخوارة: سهلة الزراعة

52. قال :" ثلاثة تعقب الندامة: المباهاة، والمفاخرة، والمعازّة". المعازة: المعارضة في العز

53. قال :" ثلاثة مركّبة في بني آدم: الحسد، والحرص ، والشهوة".

54. قال :" من كانت فيه خلة من ثلاثة انتضمت فيه ثلاث : في تفخيمه وهيبته وجماله: من كان له ورع، أو سماحة، أو شجاعة".

55. قال :" ثلاث خصال من رزقها كان كاملاً: العقل والجمال والفصاحة".

56. قال :" ثلاثة تقضي لهم بالسلامة إلى بلوغ غايتهم: المرأة إلى إنقضاء حملها، والملك إلى أن ينفد عمره، والغائب إلى حين إيابه".

57. قال :" ثلاثة تورث الحرمان: الإلحاح في المسألة، والغيبه، والهزء".

58. قال :" ثلاثة تعقب مكروها: حملة البطل في الحرب في غير فرصة وإن رزق الظفر، وشرب الدواء من غير علة وإن سلم منه، والتعرض للسلطان وإن ظفر الطالب بحاجته منه".

59. قال :" ثلاث خصال يقول كل إنسان أنه على صواب منها : دينه الذي يعتقده، وهواه الذي يستعلى عليه، وتدبيره في أموره".

60. قال :" الناس كلهم ثلاث طبقات: سادة مطاعون وأكفاء متكافون وأُناس متاعدون".


61. قال :" قوام الدنيا بثلاثة أشياء: النار والملح، والماء".

62. قال :" من طلب ثلاثة بغير حق حرم ثلاثة بحق: من طلب الدنيا بغير حق حرم الآخرة بحق، ومن طلب الرئاسة بغير حق حرم الطاعة له بحق، ومن طلب المال بغير حق حرم بقاؤه له بحق".

63. قال :" ثلاثة لا ينبغي للمرء الحازم أن يتقدم عليها: شرب السم وإن نجا منه ، وإفشاء السر إلى القرابة الحاسد وإن نجا منه، وركوب البحر وإن كان الغنى فيه".

64. قال :" لا يستغني أهل كل بلد عن ثلاثه يفزع إليه في أمر دنياهم وآخرتهم فإن عدموا ذلك كانوا همجاً، فقيه عالم ورع، وأمير خيَر مُطاعن وطبيب بصير ثقة". الهمج: الحمقى والرعاع من الناس

65. قال :" يمتحن الصديق بثلاث خصال، فإن كان مؤاتياً فيها فهو الصديق المصافي وإلا كان صديق رخاء لا صديق شدة: تبتغي منه مالاً، أو تأمنه على مال، أو تشاركه في مكروه".

66. قال :" إن يسلم الناس من ثلاثة أشياء كانت سلامه شامله: لسان السوء، ويد السوء، وفعل السوء".

67. قال :" إذا لم تكن في المملوك خصله من ثلاث فليس لمولاه في إمساكه راحة: دين يُرشدهن أو أدب يسوسه، أو خوف يردعه".

68. قال :"إن المرء يحتاج في منزله وعياله إلى ثلاث خصال يتكلفها، وإن لم يكن في طبعه ذلك: معشرة جميله، وسعة بتقدير، وغيرة بتحصن".

69. قال :" كل ذي صناعة مضطر إلى ثلاث خصال يجتلب بها المكسب وهو: أن يكون حاذقاً بعمله، مؤدياً للأمانه فيه، مستميلاً لمن استعمله".

70. قال :" ثلاث من إبتلى بواحدة منهن كان طائح العقل: نعمة مولِّية، وزوجة فاسدة، وفجيعة بحبيب".





71. قال :" جبلت الشجاعة على ثلاث طبائع لكل واحدة منهن فضيله ليست للأخرى: السخاء بالنفس والأنفه من الذل وطلب الذكر، فإن تكاملت في الشجاع كان البطل الذي لا يُقام لسبيله والموسوم بالإقدام في عصره، وإن تفاضلت فيه بعضها على بعض كانت شجاعته في ذلك الذي تفاضلت فيه وأشد إقداماً".

72. قال :" ويجب للوالدين على الولد ثلاثة اشياء: شكرهما على كل حال، وطاعتهما فيما يأمرانه وينهيانه عنه في غير معصية الله، ونصيحتهما في السر والعلانيه".

73. قال :" وتجب للولد على والده ثلاث خصال: إختيار لوالدته، وتحسين اسمه والمبالغه في تأديبه".

74. قال :" تحتاج الإخوة فيما بينهم إلى ثلاثة أشياء، فإن استعملوها وإلا تباينوا وتباغضوا وهي : التناصف، والتراحم ونفي الحسد".

75. قال :" إذا لم تجتمع القرابه على ثلاثة اشياء تعرضوا لدخول الوهن عليهم وشماتة الأعداء بهم وهي: ترك الحسد فيما بينهم، لئلا يتحزّبوا فيتشتت أمرهم ، والتواصل ليكون ذلك حادياً لهم على الألفه والتعاون لتشملهم العزة".



76. قال :" لا غنى بالزوج عن ثلاثة أشياء فيما بينه وبين زوجته، وهي الموافقه ليجتلب بها موافقتها ومحبتها وهواها، وحسن خلقه معها، واستعماله استمالة قلبها بالهيئه الحسنه في عينها، وتوسعته عليها".

77. قال :" ولا غنى بالزوجة فيما بينها وبين زوجها الموافق لها عن ثلاث خصال هن: صيانة نفسها عن كل دنس حتى يطمئن قلبه إلى الثقة بها في حال المحبوب والمكروه، وحياطته ليكون ذلك عاطفاً عليها عند زله تكون منها، وإظهار العشق له بالخلايه ، والهيئة الحسنه لها في عينه". الخلايه: القول اللطيف

78. قال :" لا يتم المعروف إلا بثلاث خلال: تعجيله، وتقليل كثيرة، وترك الإمنان به".

79. قال :" والسرور في ثلاث خلال: في الوفاء، ورعاية الحقوق، والنهوض في النوائب".

80. قال :" ثلاثة يستدل بها على إصابة الرأي: حسن اللقاء، وحسن الإستماع، وحسن الجواب".



81. قال :" الرجال ثلاثه: عاقل، وأحمق، وفاجر، فالعاقل إن كلم أجاب وإن نطق أصاب، وإن سمع وعى، والأحمق إن تكلم عجل، وإن حدث ذهل، وإن حمل على القبح فعل، والفاجر إن ائتمنته خانك وإن حدثته شانك".

82. قال :" الإخوان ثلاثه: فواحد كالغذاء الذي يحتاج إليه كل وقت فهو العاقل، والثاني في معنى الداء وهو الأحمق، والثالث في معنى الدواء فهو اللبيب".

83. قال :" ثلاثة أشياء تدل على عقل فاعلها: الرسول على قدر من أرسله، والهديه على قدر مهديها، والكتاب على قدر كاتبه".

84. قال :" العلم ثلاثة: آيه محمكمه، وفريضه عادله، وسنه قائمه".

85. قال :" الناس ثلاثه: جاهل يأبى أن يتعلم، وعالم قد شفه علمه، وعاقل يعمل لدنياه وآخرته".

86. قال :" ثلاثه ليس معهن غربه: حسن الأدب، وكف الأذى، ومجانبة الريب".

87. قال :" الأيام ثلاثه، فيوم مضى لا يُدرك، ويوم الناس فيه فينبغي أن يغتنوه، وغداً إنما في ايديهم أمله".

88. قال :" من لم تكن فيه ثلاث خصال لم ينفعه الإيمان: حلم يردُّ به جهل الجاهل، وورع يحجزه عن طلب المحارم، وخلق يداري به الناس".

89. قال :" ثلاث من كن فيه استكمل الإيمان: من إذا غضب لم يخرجه غضبه عن الحق، وإذا رضي لم يخرجه رضاه إلى الباطل، ومن إذا قدر عفا".

90. قال :" ثلاث خصال يحتاج إليها صاحب الدنيا، الدعة من غير توان، والسعة مع قناعه، والشجاعة من غير كسلان".




91. قال :"ثلاثة أشياء لا ينبغي للعاقل أن ينساهن على كل حال: فناء الدنيا، وتصرف الأحوال، والآفات التي لا أمان لها ".

92. قال :" ثلاثة أشياء لا تُرى كامله في واحد قطُّ: الإيمان، والعقل، والإجتهاد".

93. قال :" الإخوان ثلاثة: مواس بنفسه، وآخر مواس بماله وهما الصادقان في الإخاء وآخر يأخذ منك البلغة ويريدك لبعض اللذه فلا تعدّه من أهل الثقة:"


94. قال :" لا يستكمل عبدٌ حقيقة الإيمان حتى تكون فيه خصال ثلاث: الفقه في الدين، وحسن التقدير في المعيشة، والصبر في الرزايا".

95. قال :" لا يصلح من لا يعقل".

96. قال :" لا يعقل من لا يعلم".

97. قال :" سوف ينجب من يفهم".

98. قال :" يظفر من يحلم".

99. قال :" العلم جنه".

100. قال :" الصدق عز".

101. قال :" الجهل ذل".

102. قال :" الفهم مجد والجود نجح".

103. قال :" حسن الخلق مجلبة للمودة".

104. قال :" العالم بزمانه لا تهجم عليه اللوابس".

105. قال :" الحزم مشكاة الظن والله ولي من عرفه وعدو من تكفله".




106. قال :" العاقل غفور والجاهل ختور" ختر: خبث وفسد
107. قال :"إن شئت أن تكرم فلن "
108. قال :"إن شأت أن تهان فاخشن "
109. قال :"من كرم أصله لان قلبه "
110. قال :" من خشن عنصره غلظ كبده ومن فرط تورط"
111. قال :"من خاف العاقبة تثبت فيما لا يعلم "
112. قال :" من هجم على أمر بغير علم جدع أنف نفسه"
113. قال :"من لم يعلم لم يفهم "
114. قال :"من لم يفهم لم يسلم "
115. قال :" من لم يسلم لم يكرم"
116. قال :" من لم كرم تهضم"
117. قال :"من تهضم كان الوم "
118. قال :"من كان كذلك كان أحرى أن يندم "
119. قال :" إن قدرت أن لا تعرف فافعل"
120. قال :" ما عليك إذا لم يثن الناس عليك"

121. قال :"ما عليك أن تكون مذموماً عند الناس إذا كنت عند الله محموداً، إن أمير المؤمنين كان يقول:"لا خير في الحياة إلا لأحد رجلين: رجل يزداد كل يوم فيها إحساناً ورجل يتدارك منيته بالتوبه" إن قدرت أن لا تخرج من بيتك فافعل وإن عليك في خروجك أن لا تغتاب ولا تكذب ولا تحسد ولا ترائي ولا تتصنع ولا تداهن "
122. قال :"صومعة المسلم بيته يحبس فيه نفسه وبصره ولسانه وفرجه"
123. قال :"إن من عرف نعمة الله بقلبه استوجب المزيد من الله قبل ان يظهر شكرها على لسانه"
124. قال :"من أنصف الناس من نفسه رضي به حكماً لغيره"
125. قال :"إذا كان الزمان زمان جور وأهله أهل غدر فالطمأنينه إلى كل أحد عجز "
126. قال :"إذا أُضيف البلاء إلى البلاء كان من البلاء عافيه"
127. قال :"إذا أردت أن تعلم صحة ما عند أخيك فأغضبه فإن ثبت لك على المودة فهو أخوك وإلا فلا "
128. قال :"لا تعتد بمودة أحد حتى تغضبه ثلاث مرات"
129. قال :"لا تثقن بأخيك كل الثقة، فإن صرعة الاسترسال لا تستقال"
130. قال :" الإسلام درجة، والإيمان على الإسلام درجة، والإيمان على اليقين درجة، وما أُتي الناس أقل من اليقين"










حقوق الطبع محفوظة لجميع الشيعة والموالين مع رجاء ذكر المصدر