عن الموقع | اتصل بنا | أسئلة متكررة | أضفنا للمفضلة | أعلن عن موقعنا

:: الصفحة الرئيسية :: 

  أبحاث و مقالات

  مواضيع مميزة

  أشرطة سمعية

  صور و وثائق

     الوهابية و التجسيم

     شواهد في حقنا

     الوهابية و الصهاينة

     وهابيات

     الغلو الوهابي

     شخصيات

     اعتقادات وهابية

     الوهابية و الجنس

     من هنا و هناك

  مواضيع خفيفة

  قسم البرامج

  مواقع صديقة

  إصدارات الموقع

 البحث في الموقع

صور و وثائق » شخصيات

آخر تعديل: 7/09/2010 - 12:18 م

 بالوثائق: كتاب السنة لعبدالله بن حنبل يخضع لـ"عمليات تجميل" و "تنحيف"
  كتبه: | 8:00 ص | 4/07/2010

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

بينما كنا نراجع بعض الأحاديث من كتاب السنة لعبدالله بن أحمد بن حنبل ، اكتشفنا عدم وجود بعض الروايات في بعض الطبعات ؟!! مما أثار تساؤلات عديدة ، ولكن لعلمنا بما يقوم به ( بعض ) أهل السنة والوهابية من تحريف كتبهم و اللعب بها ، والقيام بعمليات قص ولصق وتجميل يراد بها ستر قبح ما عندهم من المخازي   والتناقضات ، فتتبعنا عدة طبعات ،، وهالنا ما وجدنا من حذف طال أكثر من 180 رواية   من الروايات والأقوال الطاعنة في أبي حنيفة النعمان إمام الأحناف ، حيث أن الروايات وصلت إلى حد الردة والتكفير والزندقة !! ...

 

وإليكم التفاصيل والوثائق .............

 

1- النسخة الأولى من كتاب السنة ، ط دار الكتب العلمية في بيروت لعام 1424 هـ ، تحقيق ( خادم السنة المطهرة )!! أبو هاجر محمد السعيد بن بسيوني زغلول   ، عدد الأحاديث الواردة في الكتاب كله 1481 حديثاً ، تم حذف الأحاديث المتعلقة بأبي حنيفة ، ولم ينص المحقق على ذلك أو يشير إليه !!



 

 

2- النسخة الثانية من كتاب السنة ، ط دار ابن رجب في مصر لعام 1427 هـ ، تحقيق وتعليق يحيى بن محمد سوس ، وأشرف على التحقيق الشيخ مصطفى العدوي ، عدد الأحاديث الواردة في الكتاب كله 1466 حديثاً ، وتم حذف الأحاديث المتعلقة بأبي حنيفة وذكر المحقق ذلك في هامش صغير في أسفل ص 13 .

 

 



3- النسخة الثالثة من كتاب السنة ، ط دار البصيرة بالأسكندرية بمصر ، من تحقيق مكتب دار البصيرة ، عدد الأحاديث الواردة في الكتاب كله 1553 حديثاً ، قال المحقق في هامش ص 61 (( فقد تبين لنا أن معظم النسخ قد حذف منها الكلام على أبي حنيفة رجمه الله إلا النسخة الشيخ محمد بن سعيد بن سالم القحطاني التي اعتمد فيها على نسخة الظاهرية فقد أوردها كاملة ، ووجدنا من الأمانة العلمية أن نضع بين يدي القارئ النسخة الكاملة ونبين بعض المقالات وبالله التوفيق ))

 


 

4- النسخة الرابعة من كتاب السنة ، ط دار الرمادي في السعودية في عام 1416 هـ وهي الطبعة الثالثة ، تحقيق الدكتور محمد بن سعيد بن سالم القحطاني ، الطبعة تقع في جزئين ،   عدد الأحاديث الواردة في الكتاب كله 1553 حديثاً كسابقتها ، وقد أورد الأحاديث الطاعنة في أبي حنيفة وعددها 183 حديثا ، تم حذفها من النسخة الأولى والثانية.


-----------------------------

 

في النهاية نلاحظ الفرق في عدد الأحاديث ففي طبعة دار الكتب العلمية في بيروت عدد الأحاديث 1481 ،


 

وفي طبعة دار ابن رجب بمصر عدد الأحاديث 1466 حديثا ،


وفي طبعة دار البصيرة بمصر وطبعة دار الرمادي بالسعودية كان العدد 1553 حديثا ،


فأين ذهبت كل تلك الأحاديث وكيف تبخرت من كتاب السنة ؟!!


 

الجواب عند الوهابية المتمسلفين المزورين ..

 

 





حقوق الطبع محفوظة لجميع الشيعة والموالين مع رجاء ذكر المصدر