عن الموقع | اتصل بنا | أسئلة متكررة | أضفنا للمفضلة | أعلن عن موقعنا

:: الصفحة الرئيسية :: 

  أبحاث و مقالات

     الألف

       آية المباهلة

       آية المودة

       آية الولاية

       ابن تيمية

       أبو بكر

       أبو حنيفة

       أبو طالب (ع)

       أبو هريرة

       الاجتهاد و التقليد

       إحسان إلهي ظهير

       أحمد الكاتب

       أحمد بن حنبل

       الارتداد

       استعارة الفروج

       الإسراء و المعراج

       الإسماعيلية

       أصول الدين وفروعه

       أعلام

       إقامة الحسينيات

       الإلهيات

       الإمامة

       الإمام علي (ع)

       الإمام الحسن (ع)

       الإمام الحسين (ع)

       الإمام السجاد (ع)

       الإمام الباقر (ع)

       الإمام الصادق (ع)

       الإمام الكاظم (ع)

       الإمام الرضا (ع)

       الإمام الجواد (ع)

       الإمام الهادي (ع)

       الإمام العسكري (ع)

       الإمام المهدي (عج)

       أهل البيت (ع)

       أمهات المؤمنين

       أهل السنة

       أهل الكتاب

     ب

     ت

     ث

     ج

     ح

     خ

     د

     ذ

     ر

     ز

     س

     ش

     ص

     ض

     ط

     ظ

     ع

     غ

     ف

     ق

     ك

     ل

     م

     ن

     هـ

     و

     ي

     متفرقات

  مواضيع مميزة

  أشرطة سمعية

  صور و وثائق

  مواضيع خفيفة

  قسم البرامج

  مواقع صديقة

  إصدارات الموقع

 البحث في الموقع

أبحاث و مقالات » الألف » الاجتهاد و التقليد

آخر تعديل: 15/05/2012 - 10:38 م

 وجوب تقليد الأعلم ؟ لسماحة المرجع الديني السيد الحكيم - دام ظله
  كتبه: أنصار الصحابة | 8:11 ص | 8/05/2012

 

وجوب تقليد الأعلم ؟ رد سماحة المرجع الديني السيد الحكيم - دام ظله

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله الأطياب الهداة

 

من إجابات سماحة آية الله العظمى المرجع الديني السيد محمد سعيد الطباطبائي الحكيم – دام ظله – وهو من أشهر مراجع النجف الأشرف حاليا ، ونسأل الله أن يمد في الخير عمره ، وهذه الإجابات مطبوعة في كتاب يحمل عنوان " الفتاوى " طبع في عام 1420 هـ في إيران .

 

السؤال 12 : ما رأيكم في وجوب تقليد الأعلم ؟

 

الجواب : يجب تقليد الأعلم ، ومع تعذر معرفته يتعين الاحتياط ، ومع تعذره أو تعسره – كما هو الحال في غالب الناس – يتعين ترجيح مظنون الأعلمية ، ومع اختلاط الأمر يترجح الأورع وإلا يتخير على ما أوضحناه في المسألة السادسة من مسائل التقليد في رسالتنا منهاج الصالحين .

 

المصدر : كتاب الفتاوى ، لسماحة السيد محمد سعيد الحكيم ، ص 9، ط الأولى ، 1420 هـ .

 

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

 





حقوق الطبع محفوظة لجميع الشيعة والموالين مع رجاء ذكر المصدر