عن الموقع | اتصل بنا | أسئلة متكررة | أضفنا للمفضلة | أعلن عن موقعنا

:: الصفحة الرئيسية :: 

  أبحاث و مقالات

     الألف

       آية المباهلة

       آية المودة

       آية الولاية

       ابن تيمية

       أبو بكر

       أبو حنيفة

       أبو طالب (ع)

       أبو هريرة

       الاجتهاد و التقليد

       إحسان إلهي ظهير

       أحمد الكاتب

       أحمد بن حنبل

       الارتداد

       استعارة الفروج

       الإسراء و المعراج

       الإسماعيلية

       أصول الدين وفروعه

       أعلام

       إقامة الحسينيات

       الإلهيات

       الإمامة

       الإمام علي (ع)

       الإمام الحسن (ع)

       الإمام الحسين (ع)

       الإمام السجاد (ع)

       الإمام الباقر (ع)

       الإمام الصادق (ع)

       الإمام الكاظم (ع)

       الإمام الرضا (ع)

       الإمام الجواد (ع)

       الإمام الهادي (ع)

       الإمام العسكري (ع)

       الإمام المهدي (عج)

       أهل البيت (ع)

       أمهات المؤمنين

       أهل السنة

       أهل الكتاب

     ب

     ت

     ث

     ج

     ح

     خ

     د

     ذ

     ر

     ز

     س

     ش

     ص

     ض

     ط

     ظ

     ع

     غ

     ف

     ق

     ك

     ل

     م

     ن

     هـ

     و

     ي

     متفرقات

  مواضيع مميزة

  أشرطة سمعية

  صور و وثائق

  مواضيع خفيفة

  قسم البرامج

  مواقع صديقة

  إصدارات الموقع

 البحث في الموقع

أبحاث و مقالات » الألف » الارتداد

آخر تعديل: 20/07/2009 - 4:12 ص

 شروطه واحكامه
  كتبه: مركز الأبحاث العقائدية | 5:25 ص | 28/11/2004

 

سؤال:

انني اقوم ببحث حول الشريعة الشيعية واطلب منكم ان تساعدونني، اتمنى ان تعطوني هنا حكم الارتداد لانني مهتمّ جداً بهذا الحكم منذ الماضي.

جواب:

الأخ المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الارتداد اصطلاحاً هو الرجوع عن الدين الاسلامي ، وقيل : هو اشد انواع الكفر ، ويبحث في عدة نقاط منها :

(1) يثبت الارتداد بالاقرار والبينة أو بصدور فعل دال عليه .

(2) يتحقق الارتداد اما بانكار الله تعالى او انكار توحيده تعالى او انكار رسالة الله او رسوله ، أو تكذيب الرسول ، او جحد ما ثبت او نفي من الدين ضرورة ، أو يعلم أنه من الدين ومع ذلك ينكره من قبيل الاستهزاء بالمصحف الشريف بأي شكل كان .

(3) شروط الارتداد هي : العقل والبلوغ والقصد والاختيار فعمّار بن ياسر (رضوان الله تعالى عليه) إرتدّ ظاهراً ولكن قلبه مطمئن بالايمان لان إرتداده لم يكن عن قصد واختيار .

(4) ينقسم الارتداد الى : فطري وملّي ، وقيل الفطري هو من ولد من مسلمينِ ، والملّي هو من اسلم عن كفر اصلي ثم ارتد ، وتوبته ظاهراً مقبولة ، نعم اختلف العلماء في قبول توبة المرتد الفطري .

(5) هل يطهر المرتد بالتوبة ؟ فيه تفصيل يراجع في محلّه .

(6) هل يلزم المرتد قضاء ما فاته من العبادات حال الارتداد أولا ؟

(7) هل تبقى ولاية المرتد على الصغير أولا ؟

(8) ما حكم تصرفات المرتد حال الارتداد من نكاح وغيره ؟

(9) ما حكم اماناته وميراثه و...

هذه احكام تطرح في مسألة الارتداد يمكنكم مراجعتها في محلّها .

(10) ماهي عقوبة المرتد ؟ قيل : بقتل الفطري ، والملّي اذا لم يتب ، هذا اذا كان المرتد رجلاً واما المرأة المرتدّة ـ سواء كان ارتدادها فطري او ملّي ـ فعقوبتها السجن حتى تتوب ، ويضيّق عليها في المطعم والمشرب على المشهور بين علمائنا .

(11) من يتولّى قتل المرتد ؟ الامام (عليه السلام) خاصة أو الحاكم او مطلق من سمع او رأى ؟ فيه أقوال .

(12) الارتداد الجماعي ـ اهل الردّة ـ كيف يكون قتالهم ؟ وهل يسبون ام لا ؟ فهناك احكام لاهل الردة فراجعها في محلّها .

(13) اجمع علماء الشيعة على ارتداد وكفر النواصب والغلاة واختلفوا في ارتداد بقية المذاهب .

ودمتم في رعاية الله
مركز الأبحاث العقائدية



حقوق الطبع محفوظة لجميع الشيعة والموالين مع رجاء ذكر المصدر