عن الموقع | اتصل بنا | أسئلة متكررة | أضفنا للمفضلة | أعلن عن موقعنا

:: الصفحة الرئيسية :: 

  أبحاث و مقالات

     الألف

       آية المباهلة

       آية المودة

       آية الولاية

       ابن تيمية

       أبو بكر

       أبو حنيفة

       أبو طالب (ع)

       أبو هريرة

       الاجتهاد و التقليد

       إحسان إلهي ظهير

       أحمد الكاتب

       أحمد بن حنبل

       الارتداد

       استعارة الفروج

       الإسراء و المعراج

       الإسماعيلية

       أصول الدين وفروعه

       أعلام

       إقامة الحسينيات

       الإلهيات

       الإمامة

       الإمام علي (ع)

       الإمام الحسن (ع)

       الإمام الحسين (ع)

       الإمام السجاد (ع)

       الإمام الباقر (ع)

       الإمام الصادق (ع)

       الإمام الكاظم (ع)

       الإمام الرضا (ع)

       الإمام الجواد (ع)

       الإمام الهادي (ع)

       الإمام العسكري (ع)

       الإمام المهدي (عج)

       أهل البيت (ع)

       أمهات المؤمنين

       أهل السنة

       أهل الكتاب

     ب

     ت

     ث

     ج

     ح

     خ

     د

     ذ

     ر

     ز

     س

     ش

     ص

     ض

     ط

     ظ

     ع

     غ

     ف

     ق

     ك

     ل

     م

     ن

     هـ

     و

     ي

     متفرقات

  مواضيع مميزة

  أشرطة سمعية

  صور و وثائق

  مواضيع خفيفة

  قسم البرامج

  مواقع صديقة

  إصدارات الموقع

 البحث في الموقع

أبحاث و مقالات » الألف » أعلام

آخر تعديل: 9/09/2010 - 11:59 ص

 الإحتجاج بالمسعودي بين القبول والرفض
  كتبه: محمد علي حسن | 12:23 م | 7/09/2010

 

بسم الله الرحمن الرحيم

((الاحتجاج بالمسعودي بين القبول والرفض))


المسعودي المؤرخ الشيعي الثقة !!

معتمد عند أهل السنة ولكن السلفية يرفضون الاحتجاج به لأنه شيعي وقد احتج به علمائهم وهذا دليل على أنه صادق وثقة ولم يذكر من ترجم له فيه طعناً أو ما شابه وإن قيل أنه شيعي فنقول : العبرة بالصدق لا بالمذهب !!
وقد كان أكثر محدثيكم شيعة !

وهنا نجد أن الأعلام ترجموا له ونقلوا عنه وهذا كاف للإحتجاج به


الحجة بالمؤرخ الصدق !!
قال الصفدي في كتابه ( الوافي بالوفيات – الفصل العاشر : في أدب المؤرخ ) :
قلت من خط الإمام العلامة الحجة شيخ الإسلام قاضي القضاة تفي الدين أبو الحسن علي بن عبد الكافي السبكي الشافعي ما صوره قال: يشترط في المورخ الصدق وإذا نقل يعتمد اللفظ دون المعنى ..الخ .


1- الذهبي يترجم له ولا يطعن عليه .
343 - المسعودي * صاحب " مروج الذهب " وغيره من التواريخ ، أبو الحسن علي ابن الحسين بن علي بن ذرية ابن مسعود عداده في البغاددة، ونزل مصر مدة.
وكان أخباريا، صاحب ملح وغرائب وعجائب وفنون، وكان معتزليا.
أخذ عن أبي خليفة الجمحي، ونفطويه، وعدة.
مات في جمادى الآخرة سنة خمس وأربعين وثلاث مئة.
( سير أعلام النبلاء ج 15 / ص 569)
أقول : واحتج به في كتاب تاريخ الإسلام .


2- ترجمته عند الكتبي .
وهذه ترجمته في ( فوات الوفيات ) لمحمد بن شاكر الكتبي بتحقيق إحسان عباس :
المسعودي صاحب التاريخ
علي بن الحسين بن علي، أبو الحسن المسعودي المؤرخ، من ذرية عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه؛ قال الشيخ شمس الدين: عداده في البغداديين، وأقام بمصر مدة، وكان إخبارياً علامة صاحب غرائب وملح ونوادر، مات سنة ست وأربعين وثلاثمائة.
وله من التصانيف كتاب " مروج الذهب ومعادن الجوهر في تحف الأشراف وملوك " وكتاب " ذخائر العلوم وما كان في سالف الدهور " وكتاب " الرسائل والاستذكار لما مر في سالف الأعصار " وكتاب " التاريخ في أخبار الأمم من العرب والعجم " وكتاب " التنبيه والإشراف " وكتاب " خزائن الملك وسر العالمين " وكتاب " المقالات في أصول الديانات " وكتاب " أخبار الزمان ومن أباده الحدثان " وكتاب " البيان في أسماء الأئمة " وكتاب " الخوارج " .
(فوات الوفيات ج 3 / ص 12 )

2- الذهبي يحتج به !!
وقال المسعودي في " مروجه ": رام الرشيد أن يوصل ما بين بحر الروم وبحر القلزم مما يلي الفرما فقال له يحيى البرمكي: كان يختطف الروم الناس من الحرم، وتدخل مراكبهم إلى الحجاز.
( سير أعلام النبلاء ج 9 /ص289 )

3- ابن حجر العسقلاني يحتج به !!
قال في ( الإصابة في معرفة الصحابة – باب الألف بعدها الخاء ) :
وذكر المسعودي في مروج الذهب من طريق سعيد بن كثير بن عفير المصري عن أبيه عن جده عن عكرمة عن بن عباس .........الخ .

4- الصفدي يصنفه ضمن كتب التاريخ المعتمدة !!
الوافي بالوفيات - الفصل الحادي عشر
في ذكر شيء من أسماء كتب التواريخ المؤلفة لمن تقدم من أرباب هذا الفن
تاريخ المشرق وبلاده .
وذكر كتاب المسعودي .
أقول : واحتج به في كتابه .




حقوق الطبع محفوظة لجميع الشيعة والموالين مع رجاء ذكر المصدر