عن الموقع | اتصل بنا | أسئلة متكررة | أضفنا للمفضلة | أعلن عن موقعنا

:: الصفحة الرئيسية :: 

  أبحاث و مقالات

     الألف

       آية المباهلة

       آية المودة

       آية الولاية

       ابن تيمية

       أبو بكر

       أبو حنيفة

       أبو طالب (ع)

       أبو هريرة

       الاجتهاد و التقليد

       إحسان إلهي ظهير

       أحمد الكاتب

       أحمد بن حنبل

       الارتداد

       استعارة الفروج

       الإسراء و المعراج

       الإسماعيلية

       أصول الدين وفروعه

       أعلام

       إقامة الحسينيات

       الإلهيات

       الإمامة

       الإمام علي (ع)

       الإمام الحسن (ع)

       الإمام الحسين (ع)

       الإمام السجاد (ع)

       الإمام الباقر (ع)

       الإمام الصادق (ع)

       الإمام الكاظم (ع)

       الإمام الرضا (ع)

       الإمام الجواد (ع)

       الإمام الهادي (ع)

       الإمام العسكري (ع)

       الإمام المهدي (عج)

       أهل البيت (ع)

       أمهات المؤمنين

       أهل السنة

       أهل الكتاب

     ب

     ت

     ث

     ج

     ح

     خ

     د

     ذ

     ر

     ز

     س

     ش

     ص

     ض

     ط

     ظ

     ع

     غ

     ف

     ق

     ك

     ل

     م

     ن

     هـ

     و

     ي

     متفرقات

  مواضيع مميزة

  أشرطة سمعية

  صور و وثائق

  مواضيع خفيفة

  قسم البرامج

  مواقع صديقة

  إصدارات الموقع

 البحث في الموقع

أبحاث و مقالات » الألف » الإمام علي (ع)

آخر تعديل: 20/07/2009 - 4:12 ص

 اسئلة حول الامام علي عليه السلام و الزواج والأبناء ؟
  كتبه: موقع المرجع الديني آية الله العظمى السيد كاظم الحسيني الحائري | 10:42 ص | 23/04/2007

 

السؤال :

- الإمام علي (عليه السلام) لو كان لا يؤمن بقتال أبي بكر لمالك ابن نويره وقومه كيف تزوّج من سباياهم أمّ محمّد بن الحنفية؟
    2- هل برأيكم أنّ زواج عمر من بنت الامام (عليه السلام) ثابت؟ وإذا كان نعم فلماذا قبل الإمام بذلك؟
    3- هل ثابت أنّ من أبناء الإمام علي (عليه السلام) من أسماهم أبا بكر وعمر وعثمان؟ فإن كان ثابتاً فكيف يسمي أبناءه بذلك، فإنّ هذا يشعر بارتياحه لهم مع العلم بأنّ الشيعة تتخذ الإمام قدوة لها؟

الجواب:

1- ـ إنّ الامام علي (عليه السلام) قد تزوّج كما ذكرتم باُمّ محمد بن الحنفية، ولم يكن اقترانه بها من خلال عمليّة شراء كسبيّة، وهذا الموقف منه (عليه السلام) يعبّر بوضوح عن فكره تجاه ما حصل مع هذه القبيلة المؤمنة.
    2- ـ هذه النسبة غير ثابتة، بل غير معقولة؛ لأنّ الإمام علي (عليه السلام) لم يتزوّج بغير الصدّيقة فاطمة الزهراء (عليهاالسلام) إلى بداية عهد الخليفة الأوّل، فمن أين له بنت يتزوّج بها عمر؟!
    3- ـ لا تلازم أصلاً بين التسمية وبين ارتياحه (عليه السلام) لهم هذا أوّلاً.
   وثانياً: من الواضح أنّ الحسّاسيّة الموجودة اليوم المصحوبة بهذا اللون من التمايز لم تكن متلونة آنذاك بهذا اللون أيضا ـ أقصد لون التمايز من خلال التسمية ـ وإنّما حصل هذا - في أغلب الظنّ - لسبب التراكم الكمّي والكيفي للأحداث الواقعة في طوال القرون بين الطرفين.

 





حقوق الطبع محفوظة لجميع الشيعة والموالين مع رجاء ذكر المصدر