عن الموقع | اتصل بنا | أسئلة متكررة | أضفنا للمفضلة | أعلن عن موقعنا

:: الصفحة الرئيسية :: 

  أبحاث و مقالات

     الألف

       آية المباهلة

       آية المودة

       آية الولاية

       ابن تيمية

       أبو بكر

       أبو حنيفة

       أبو طالب (ع)

       أبو هريرة

       الاجتهاد و التقليد

       إحسان إلهي ظهير

       أحمد الكاتب

       أحمد بن حنبل

       الارتداد

       استعارة الفروج

       الإسراء و المعراج

       الإسماعيلية

       أصول الدين وفروعه

       أعلام

       إقامة الحسينيات

       الإلهيات

       الإمامة

       الإمام علي (ع)

       الإمام الحسن (ع)

       الإمام الحسين (ع)

       الإمام السجاد (ع)

       الإمام الباقر (ع)

       الإمام الصادق (ع)

       الإمام الكاظم (ع)

       الإمام الرضا (ع)

       الإمام الجواد (ع)

       الإمام الهادي (ع)

       الإمام العسكري (ع)

       الإمام المهدي (عج)

       أهل البيت (ع)

       أمهات المؤمنين

       أهل السنة

       أهل الكتاب

     ب

     ت

     ث

     ج

     ح

     خ

     د

     ذ

     ر

     ز

     س

     ش

     ص

     ض

     ط

     ظ

     ع

     غ

     ف

     ق

     ك

     ل

     م

     ن

     هـ

     و

     ي

     متفرقات

  مواضيع مميزة

  أشرطة سمعية

  صور و وثائق

  مواضيع خفيفة

  قسم البرامج

  مواقع صديقة

  إصدارات الموقع

 البحث في الموقع

أبحاث و مقالات » الألف » الإمام علي (ع)

آخر تعديل: 20/07/2009 - 4:12 ص

 من استخلف النبي على المدينة عندما ذهب إلى تبوك ؟ ( رد على أباطيل عثمان الخميس ) !!!
  كتبه: التلميذ | 9:14 م | 13/12/2008

 

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
قال عثمان الخميس :
undefined undefined إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يبق علياً خليفة على المدينة في هذه الغزوة ، استخلفه على أهل بيته ، خاصة كما يذكر أهل السير كابن جرير ، وابن كثير ، وغيرهما أن الوالي على المدينة في تلك الغزوة محمد بن مسلمة وليس علي بن أبي طالب undefined undefined ) ( حقبة من التاريخ : 199 ) .


أقول : نعم لقد زعم بعضهم أنّ النبي صلى الله عليه وآله خلف على المدينة عند خروجه إلى تبوك محمد بن مسلمة ، وبعضهم زعم أنه خلف سباع بن عرفظة وبعضهم ابن أم مكتوم ، ولم يثبت ذلك بسند صحيح ، والصحيح الثابت أنّ النبي صلى الله عليه وآله خلف أمير المؤمنين علياً بن أبي طالب عليه السلام على المدينة ، ففي الخبر الصحيح الذي رواه عبد الرّزاق في مصنفه ( مصنف عبد الرّزاق 5/279 برقم : 21717 ) وهو مروي في الجامع لمعمر بن راشد أيضاً الملحق بكتاب المصنف لعبد الرّزاق الصنعاني ( 11/226 حديث رقم : 20390 ) ففيه : ( أخبرنا عبد الرّزاق عن معمر عن قتادة وعلي بن زيد بن جدعان عن ابن المسيب قال حدثني ابن لسعد ابن أبي وقاص حديثاً عن أبيه قال : فدخلت على سعد فقلت حدثنا حديثاً عنك حدثته حين استخلف النبي صلى الله عليه وسلم علياً على المدينة ، قال : فغضب سعد ! فقال : من حدثك به ؟ فكرهت أن أخبر بابنه فيغضب عليه ثم قال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج في غزوة تبوك  undefined undefined فاستخلف علياً على المدينة  undefined undefined فقال علي يا رسول الله ما كنت أحب أن تخرج مخرجاً إلاّ وأنا معك فيه ، قال : فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى غير أنه لا نبي بعدي ) .


ورواه من طريق عبد الرزاق ومعمر أحمد بن حنبل في مسنده 1/177 برقم : 1532 .
وقال الصالحي الشامي في كتابه سبل الهدى والرشاد : ( ...  undefined undefined وقيل : علي بن أبي طالب  undefined undefined ، قال أبو عمرو وتبعه ابن دحية : undefined undefinedوهو الأثبت  undefined undefined ، قلت : ورواه عبد الرّزاق في المصنف undefined undefineddبسند صحيح  undefined undefined عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه ولفظه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لمّا خرج إلى تبوك undefined undefinedاستخلف على المدينة علي بن أبي طالب  undefined undefined ) ( سبل الهدى والرشاد 5/441 ) .
وقال العاصمي :
( وقال الحافظ زين الدين العراقي في ترجمة علي بن أبي طالب من شرح التقريب : لم يتخلف عن المشاهد إلاّ في تبوك ، فإنّ النبي صلى الله عليه وسلم undefined undefinedخلفه على المدينة وعلى عياله  undefined undefined ، وقال له يومئذ : أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنّه لا نبي بعدي وهو في الصحيحين من حديث سعد بن أبي وقاص ، ورجحه ابن عبد البر ، وقيل : استخلف سباع بن عرفطة ) ( سمط النجوم العوالي 2/292 ) .
وقال علي بن محمد بن مسعود الخزاعي :
( ولم يتخلف عن مشهد شهده رسول الله صلى الله عليه وسلم مذ قدم المدينة إلاّ تبوك ،  undefined undefined فإنّه خلفه رسول الله صلى الله عليه وآله على المدينة وعلى عياله undefined undefined وقال له : أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنه لا نبي بعدي ... ) ( تخريج الدلالات السمعية صفحة 274 ) .


وقال يوسف بن عبد البر :
( ... وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم وضرب عسكره على باب المدينة ، واستعمل عليها محمد بن مسلمة وقيل سباع بن عرفطة ،  undefined undefined وقيل بل خلف عليها علي بن أبي طالب رضي الله عنه وهو الأثبت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خلف علياً في غزوة تبوك undefined undefined ، فقال المنافقون استثقله فذكر ذلك علي رضوان الله تعالى عليه لرسول الله صلى الله عليه وسلم في خبر سعد فقال : كذبوا إنما خلفتك لما تركت ورائي فارجع فاخلفني في أهلي وأهلك فأنت مني بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنّه لا نبي بعدي ، والآثار بذلك متواترة صحاح قد ذكرت كثيراً منها في غير هذا الموقع ) ( الدرر في اختصار المغازي والسير صفحة 239 ) .
وقال ابن حجر :
( وشهد مع النبي سائر المشاهد إلاّ تبوك ، undefined undefinedإنه استخلفه على المدينة undefined undefined وقال له حينئذ : أنت مني بمنزلة هارون من موسى كما مر ) ( الصواعق المحرقة 2/351 ) .


وقال زيني دحلان :
( undefined undefined واستخلف صلى الله عليه وسلم على المدينة علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، وخلفه أيضاً على أهله وعياله undefined undefined ، فأرجف المنافقون وقالوا : ما خلفه إلاّ استثقالاً وتخففاً ، فأخذ علي رضي الله عنه سلاحه ثم أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو نازل بالجرف فقال : يا نبي الله زعم المنافقون أنك إنما خلفتني لأنك استثقلتني وتخخفت مني ، فقال : كذبوا ، ولكن خلفتك لما تركت ورائي ، فارجع في أهلي وأهلك ، أفلا ترضى – يا علي – أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنّه لا نبي بعدي ، فرجع إلى المدينة ، وفي رواية فقال علي رضي الله عنه : رضيت ثم رضيت ثم رضيت ) ( السيرة النبوية لزيني دحلان 2/126 ) .
وقال ابن حجر العسقلاني :
( قال ابن عبد البر : وقد أجمعوا أنّه أول من صلى القبلتين ، وهاجر وشهد بدراً وأحداً وسائر المشاهد ، وأنه أبلى ببدر وأحد والخندق وخيبر البلاء العظيم ، وكان لواء رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده في مواطن كثيرة ، undefined undefined ولم يتخلف إلاّ في تبوك ، خلفه رسول الله صلى الله عليه وسلم على المدينة undefined undefined وقال له : أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنه لا نبي بعدي ) ( تهذيب التهذيب 7/296 ) .
وقال المزي في تهذيب الكمال :
( undefined undefinedخلفه رسول الله صلى الله عليه وسلم على المدينة وعلى عياله بعده في غزوة تبوك undefined undefined وقال له : أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنه لا نبي بعدي ... ) ( تهذيب الكمال 20/483 ) .


وقال ابن عبد البر في الإستيعاب ( 3/1097 ) :
( ولم يتخلف عن مشهد شهده رسول الله صلى الله عليه وسلم مذ قدم المدينة إلاّ تبوك فإنه undefined undefinedخلفه رسول الله صلى الله عليه وسلم على المدينة وعلى عياله بعده  undefined undefined في غزوة تبوك وقال له : أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنه لا نبي بعدي ) .
وقال محمد بن إسماعيل الصنعاني في سبل السلام ( 1/44 ) :
( ... شهد المشاهد كلها إلاّ تبوك undefined undefinedفأقامه صلى الله عليه وسلم في المدينة خليفة عنه undefined undefined وقال : أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى ) .


وفي البداية والنهاية لأبي الفداء المعروف بابن كثير :
( ولما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى تبوك undefined undefinedواستخلفه على المدينة  undefined undefined قال له يا رسول الله أتخلفني مع النساء والصبيان ؟ فقال : ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى غير أنّه لا نبي بعدي ) ( البداية والنهاية 7/225 ) .
فانظر أيها القاريء المنصف كيف أن الشيخ عثمان الخميس متبع لهواه ، ففي حين لا يوافق الخبر هواه يحاول أن يخدش فيه سنداً أو يميعه دلالة ، وأما إذا كان مما يوافق هواه – وإن كان ضعيفاً واهيا واهناً شاذاً – استشهد به وأرسله إرسال المسلمات .





حقوق الطبع محفوظة لجميع الشيعة والموالين مع رجاء ذكر المصدر